«هيئة الاستثمار» تنظم ندوة عن كيفية اتخاذ القرار الاستثماري وتحقيق العوائد

نظمت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية اليوم الاثنين ندوة (تحسين وتطوير إدارة الاستثمار وتنمية العوائد) بالتعاون مع مؤسسة (دايمنشنال) لإدارة الأصول لمناقشة العائد المتوقع للاستثمار بالمخاطر المصاحبة له وكيفية اتخاذ القرار الاستثماري السليم.

وأكد أستاذ التمويل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا روبرت ميرتون في كلمته خلال الندوة ضروة أن ترتكز عملية إدارة الاستثمار على آلية اختيار النموذج الأمثل لفئات الاصول ذات المخاطر العالية.

وقال ميرتون إن اعتماد مقاييس التوازن بين العائد المتوقع للاستثمار بالمخاطر المصاحبة له يسهم في اتخاذ القرار الاستثماري السليم الذي من شأنه تحقيق العوائد المتوقعة من العملية الاستثمارية.

وأضاف أن مدراء المحافظ المالية يتعرضون إلى أنواع عدة من المخاطر تتباين قوتها وفقا لنوع وتوقيت الاستثمار وعادة ما يقبل مدير المحفظة على تحمل هذه المخاطر نتيجة الرغبة في تحقيق عائد متوقع ومحدد.

وتطرق ميرتون ‏إلى بعض المقاييس المستخدمة في تقييم إدارة المحافظ الاستثمارية ومنها معامل (شارب) والذي يقيس العوائد المحققة جراء تحمل المزيد من المخاطرة مشيرا الى انه كلما ارتفعت قيمة هذه المعامل كانت المحفظة المالية في وضع أفضل.

وأضاف أن المقياس الثاني هو معامل (ألفا) الذي يقيس العوائد المحققة للمحفظة مقارنة مع نظيرتها للمؤشرات المعيارية المستخدمة مثل المؤشرات السعرية للأسواق الدولية.

وأشار إلى أهمية التوزيع الأمثل لفئات الأصول المختلفة في المحفظة المالية وأثر ذلك على تقليل نسب المخاطرة المصاحبة للقرار الاستثماري إضافة إلى اختيار النموذج الأمثل لفئات الأصول ذات المخاطرة العالية.

من جانبه استعرض أستاذ التمويل في كلية دارتموث كينيث فرينش في كلمته بعض النماذج الرياضية والتحليلية المستخدمة في بناء المحافظ الاستثمارية وتقييم ادائها بناء على عوامل المخاطر المختلفة.

ومن ناحيته أكد مدير الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة العامة للاستثمار حمد المطيري سعي الهيئة لعقد الندوات وتنظيم الحلقات النقاشية العلمية التي تسهم في تعزيز وتطوير وتنمية الكوادر والقوى العاملة عبر الاطلاع على آخر التطورات على المستوى المالي والاقتصادي.

وأضاف أن الهيئة تسعى إلى تبادل الخبرات مع مؤسسات مالية عالمية عريقة ما سينعكس في تنمية القدرات الذاتية واكتساب مهارات جديدة للموظفين مما يؤهلهم للتعامل مع التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني.

حضر الندوة العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار فاروق بستكي والمتحدث الرسمي للاعلام الأجنبي في الهيئة دلال الرفاعي وكبار قيادات الهيئة والقطاع المصرفي والمهتمين في المجالات الاقتصادية والمالية.

أضف تعليقك

تعليقات  0