خليل عبد الله يسأل وزير الصحة عن مكافآت وترقيات الأطباء والمزايا العينية والمالية الممنوحة لهم

أعلن النائب د.خليل عبد الله عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة الشيخ باسل الحمود عن اللجان الطبية والفنية والإدارية في الوزارة ومكافآت وترقيات الأطباء والمزايا العينية والمالية الممنوحة لهم.

ونص السؤال على ما يلي:

الاستفسار عن اللجان الطبية والفنية والإدارية في وزارة الصحة وما يتعلق بمكافآت وترقيات الأطباء والمزايا العينية والمالية التي يتمتعون بها ونظام الخفارات للأطباء.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- تزويدي بقرارات تشكيل اللجان الطبية والفنية والإدارية في المستشفيات والمراكز الطبية وعلى مستوى وزارة الصحة عن آخر ثلاث سنوات حتى ورود هذا السؤال، مع تحديد أسماء الأطباء الذين لديهم عضوية في أكثر من لجنة وقيمة مكافآت أعضاء اللجان الطبية.

2- كشف بعدد الأطباء الكويتيين وغير الكويتيين وتخصصاتهم الطبية ومسمياتهم الوظيفية والدرجة الوظيفية وسنوات الخبرة العملية وجنسياتهم والراتب الشهري والمزايا الوظيفية الأخرى في وزارة الصحة، على أن يتضمن كشوف الأطباء في كل محافظة منفصلة في كل مستشفى ومركز صحي على حدة.

3- كشف بالأطباء الكويتيين وغير الكويتيين الحاصلين على مكافأة الأعمال الممتازة عن آخر ثلاث سنوات مالية بوزارة الصحة، على أن يتضمن إسم الطبيب وتخصصه وخبرته العملية ومسماه الوظيفي والمنطقة الصحية والمركز الطبي التابع لهما، وقيمة المكافأة السنوية الحاصل عليها كل منهم.

4- هل يوجد رؤساء أقسام في وزارة الصحة تم التجديد لهم لأكثر من مرة؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بأسمائهم ومسمياتهم الوظيفية وتخصصاتهم الطبية وسنوات الخبرة العملية ومراكز عملهم حسب المنطقة الصحية والمركز الطبي وجنسيتهم والسن، مع بيان سبب التجديد لكل منهم على حدة.

5- تزويدي بكشف بعدد الأطباء الكويتيين بوزارة الصحة من الاختصاصيين والاستشاريين الذين استقالوا من وظائفهم الطبية خلال آخر خمس سنوات حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان دلالات وأسباب تسرب ونزوح الكفاءات الوطنية إلى خارج وزارة الصحة وتأثيره على توفير العناصر الطبية الكويتية والإحلال الوظيفي.

6- ما المدة القانونية التي يجب أن يعمل بها الطبيب في وزارة الصحة في الخفارات؟ وما المقابل المادي لبدل الخفارة؟ وهل تلتزم وزارة الصحة بالمدد القانونية لخفارة الأطباء في المستشفيات والمراكز الصحية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فما الأسباب المانعة من ذلك؟

7- ما الآلية التي تعتمدها وزارة الصحة في مقابلة الأطباء المرشحين للترقية؟ وما مدى قانونيتها؟ مع الرجاء تزويدي بالقرارات واللوائح المعتمدة لهذه الآلية.

8- ما شروط الترقية للأطباء الكويتيين في وزارة الصحة حسب قرارات ديوان الخدمة المدنية ولوائح الوزارة المعتمدة؟ وهل يتم تطبيقها على أرض الواقع فعلاً؟ إذا كانت الإجابة بالنفي فما الأسباب المانعة من ذلك؟ وما الشروط الخاصة التي تعتمدها الوزارة بهذا الشأن؟

9- هل تمت ترقية أي من الأطباء الوافدين خلال آخر ثلاث سنوات حتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ إذا كانت الإجابة نعم فما السند القانوني لهذه الترقية؟ مع تقديم ما يثبت صحة هذه الترقيات حسب بنود التقاعد التي أبرمت معهم وطبقاً لقرارات وزارة الصحة بهذا الشأن، كما يرجى تزويدي بكشف بأسماء الأطباء الوافدين الذين تمت ترقيتهم خلال الفترة المذكورة -إن وجد-.

10- ما حقيقة التزام وزارة الصحة بصرف بدل أثاث لمرة واحدة لكل طبيب كويتي (عازب) بحسب المسمى الفني للطبيب بينما لا يتم صرفه للطبيب الكويتي (المتزوج) الذي يملك بيتا مخصصا من بنك الائتمان الكويتي؟ إذا كانت الإجابة نعم فما السند القانوني في أحقية العازب وحرمان المتزوج منها مع العلم بأن الطبيب العازب قد يتزوج ويحصل على بيت عن طريق بنك الائتمان الكويتي؟ فما الحكمة من هذا التمييز؟ مع الرجاء تزويدي بالشروط المعتمدة لصرف بدل الأثاث.

أضف تعليقك

تعليقات  0