حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

حدث في الثلاثون من يناير في الكويت

 1960 - قام الملك محمد الخامس ملك المغرب بزيارة الكويت وكان في استقباله في المطار القديم الشيخ عبدالله السالم الصباح والمسؤولون في الدوائر الحكومية وأقيمت للضيف الكبير احتفالات رسمية وشعبية شاركت فيها دائرة المعارف من خلال التلاميذ والكشافة والأشبال.

واستمرت الزيارة ثلاثة أيام وتقلد الشيخ عبدالله وساما من الدرجة الأولى أهداه له جلالة الملك محمد الخامس ملك المملكة المغربية.

1964 - أصدر نائب أمير دولة الكويت الشيخ صباح السالم الصباح القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الامارة وجاء في مادته الأولى أن الكويت امارة وراثية في ذرية المغفور له الشيخ مبارك الصباح فيما جاء في مادته الثانية أن الأمير رئيس الدولة وذاته مصونة لا تمس ولقبه حضرة صاحب السمو أمير الكويت.

ونظم القانون الأحكام الأساسية في توارث الامارة وتعيين ولي العهد وحددت المادة التاسعة لهذا القانون بأن تكون له صفة دستورية فلا يجوز تعديله الا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

1993 - اشهار الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية تحت رقم 19 لسنة 1993.

1996 - الدكتور عبدالرحمن السميط الأمين العام للجنة مسلمي أفريقيا يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام لعام 1996.

2000 - نادي القادسية الرياضي لكرة القدم يتوج بطلا للبطولة ال17 للأندية أبطال الدوري لدول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت تحت رعاية ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله حيث تمكن القادسية من الفوز بالبطولة دون أي خسارة وتمكن في المباراة النهائية التي أقيمت على استاد محمد الحمد من الفوز على نظيره الأهلي الاماراتي 2/صفر.

2001 - دولة الكويت والمملكة العربية السعودية توقعان في ستوكهولم بالسويد على الخرائط النهائية لترسيم الحدود البحرية للمنطقة المقسومة بين البلدين وذلك بعد أن قامت شركة (سويد سيرفي)بعمليات مسح وتصوير لإعداد هذه الخرائط وبذلك تكون عملية الترسيم قد انتهت.

2002 - دولة الكويت توقع مع قطر اتفاقا ينص على بيع الكويت غازا قطريا اعتبارا من عام 2005 لمدة 25 عاما عبر خطوط للأنابيب وقدرت الكمية بتصدير 42 مليون متر مكعب يوميا من الغاز القطري الى الكويت.

2004 - وفاة الدكتور نائل أحمد النقيب عن عمر ناهز ال 66 عاما وهو يعد ركنا أساسيا من أركان العمل الطبي في الكويت وهو جراح وأكاديمي معروف في الكويت وتدرج في الكثير من المناصب الطبية حتى تولى منصب وكيل وزارة الصحة في عام 1977 .

2006 - سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يلقي أول كلمة له بعد مبايعته أميرا وأدائه اليمين الدستورية وعد فيها الشعب الكويتي بتحمل الأمانة وتولي المسؤولية مؤكدا سموه على العمل من أجل الكويت وشعبها.

ودعا سمو امير البلاد الجميع للعمل من أجل جعل الكويت دولة عصرية حديثة مزودة بالعلم والمعرفة يسودها التعاون والاخاء والمحبة ويتمتع سكانها بالمساواة في الحقوق والواجبات مشددا على ضرورة المحافظة على الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير.

2014 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية قرض في جمهورية سيرلانكا الديمقراطية الاشتراكية بقيمة عشرة ملايين دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع اعادة تشييد 25 جسرا.

2014 - الادارة العامة للطيران المدني توقع اتفاقية الاجواء المفتوحة بين الكويت وجمهورية سنغافورة لتوطيد التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي مع الدول الصديقة

أضف تعليقك

تعليقات  0