النائب خليل أبل يسأل وزير التربية عن أسباب تعثر بعض طلبة البعثات الخارجية

أعلن النائب د. خليل عبدالله عن توجيهه سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عن المتعثرين دراسياً من طلبة البعثات الخارجية. ونص السؤال على ما يأتي:

كشفت إحصائية لوزارة التعليم العالي أن إجمالي عدد المتعثرين دراسياً من طلبة البعثات الخارجية بلغ مئات الطلبة خلال العامين الدراسيين الماضيين بين فصل وتجميد بعثة وانقطاع عن الدراسة أو إيقاف بعثة او انسحاب، كما صدرت تصريحات عدة من بعض المسؤولين في القطاع التعليمي بالكويت عن تعثر نسبة كبيرة من المبتعثين ويعزون ذلك إلى ضعف مستوى مخرجات التعليم الثانوي.

وطالب عبدالله إفادته وتزويده بالآتي :

1- كشف بعدد المبتعثين من الطلبة الكويتيين خريجي الثانوية العامة خلال آخر خمس سنوات حتى تاريخ طرح هذا السؤال، مع بيان نوع التخصص الدراسي للطالب ومقر بعثته والسنوات التي قضاها بالدراسة وما اجتازه من مراحل دراسية والفصل الدراسي الذي وصل إليه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- كشف بعدد البعثات المخصصة للطلبة الكويتيين حسب شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها كل طالب (إن كان نظاما حكوميا عاما أو نظاما إنجليزيا/بريطانيا أو نظاما أمريكيا أو غيره) وذلك عن آخر خمس سنوات حتى تاريخ طرح هذا السؤال.

3-كشف يحدد فيه عدد الطلبة المتعثرين في مواصلة دراستهم كلُ حسب نظام شهادته الثانوية سواءً كان نظاما حكوميا عاما أو نظاما إنجليزيا/بريطانيا أو نظاما أمريكيا أو غيره، عن آخر خمس سنوات دراسية حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان أسباب التعثر الدراسي ومبررات وقف أو سحب أو إلغاء بعثة الطالب والمستوى الذي وصل إليه قبل وقف أو سحب أو إلغاء بعثته الدراسية، والمبلغ الإجمالي الذي تم صرفه عليه.

4-هل المكاتب الثقافية في البلدان التي يدرس فيها المبتعثون تقوم بدورها بشكل كامل وتقدم الخدمات الإرشادية الكفؤة لهم أم هناك تقصير في متابعة الطالبة من بعض هذه المكاتب الثقافية؟

5-هل الاتحادات الطلابية تحتاج مزيداً من الدعم لمساندة الطلبة في الخارج؟ وهل يقوم اتحاد الطلبة بالتنسيق الكامل مع المكتب الثقافي ومع وزارة التعليم العالي للوصول إلى حلول بشأن الطلبة المتعثرين؟

6- هل الخلل في تعثر الطالب المبتعث يعود لأسباب خاصة به أم أن الدور يقع على المنظومة المتكاملة للتعليم في الكويت ومخرجات التعليم الثانوي أم على كل ذلك مجتمعاً؟

7-ما الطرق المقترحة من قبل وزارة التعليم العالي لمعالجة رفع مستوى الطلبة الكويتيين المبتعثين بالخارج؟

8- كم القيمة الإجمالية لمبالغ المديونيات للطلبة المتعثرين؟ وهل هناك متابعة لتحصيل المديونية؟

9-تزويدي بكافة الدراسات والتقارير والتوصيات التي قامت بها وزارة التعليم العالي لمعالجة تعثر الطلبة الكويتيين المبتعثين في الخارج، وفي حال عدم وجود دراسة أو توصيات حول هذه المشكلة، يرجى تعليل عدم القيام بمعالجتها حتى الآن رغم تأثيرها على مجالات كثيرة من مقدرات الكويت سواء من تعليم أو تنمية وعلى المجتمع الكويتي ومصلحة الوطن ككل.

أضف تعليقك

تعليقات  0