بالتفاصيل.. 8 رسائل على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة الثلاثاء المقبل

أدرجت 8 رسائل واردة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة التي ستعقد الثلاثاء المقبل 6 فبراير 2018 وتتعلق بما يلي:

الرسالة الأولى

رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم.

وجاء في نص الرسالة:

معالي الأخ مرزوق علي الغانم الموقر - رئيس مجلس الأمة تحية طيبة وبعد،،، تلقينا بوافر التقدير رسالتكم الكريمة المتضمنة تهنئتكم وتهاني إخوانكم أعضاء مجلس الأمة لنا بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لتولينا مقاليد الحكم.

وإذ نعرب لكم عن خالص الشكر على ما عبرتم عنه من مشاعر طيبة ودعوات صادقة بهذه المناسبة، لنسأل الباري جل وعلا أن يحفظ وطننا العزيز ويديم عليه نعمة الأمن والأمان، ويسدد الخطى ويكلل بالتوفيق جهود أبنائه الكرام للدفع بمسيرته التنموية الطموحة نحو آفاق التقدم والرقي والازدهار، وأن يديم عليكم جميعا موفور الصحة والعافية.

الرسالة الثانية:

رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بنجاح دورة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018.

وجاء في نص الرسالة:

معالي الأخ مرزوق علي الغانم الموقر - رئيس مجلس الأمة تحية طيبة وبعد،،، تلقينا بوافر التقدير رسالتكم الكريمة المتضمنة تهنئتكم وتهاني إخوانكم أعضاء مجلس الأمة لنا بنجاح دورة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018.

وإذ نعرب لكم عن خالص الشكر على ما عبرتم عنه من مشاعر طيبة وتهان عطرة بهذه المناسبة، لنؤكد أن مشاركة كافة منتخبات الدول العربية الشقيقة لكرة القدم المشاركة بهذه الدورة وفي هذا الملتقى الشبابي الرياضي قد جسد الروابط الأخوية الوطيدة التي تجمعهم، مشيدين في الوقت ذاته بالجهود الكبيرة والمقدرة التي بذلتها كافة الجهات المعنية وبالترتيبات الرفيعة لهذه الدورة والتي أسهمت في إنجاحها وإبراز الوجه الحضاري والمكانة المرموقة للوطن العزيز، ومثمنين التفاعل والحضور الجماهيري الكبير الذي أضفى الفرحة والابتهاج والسرور على الجميع وإذكاء روح المنافسة الرياضية الشريفة خلال فعاليات هذه البطولة.

سائلين الباري جل وعلا أن يديم على الجميع موفور الصحة والعافية، وأن يسدد الخطى لخدمة وطننا العزيز ورفع رايته وتحقيق كل ما ينشده من رقي ونمو وازدهار.

وتقبلوا خالص التقدير،،، صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الكويت في 24 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 11 يناير 2018

الرسالة الثالثة

رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بنجاح دورة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018.

وجاء في نص الرسالة:

معالي الأخ الكريم مرزوق علي الغانم الموقر - رئيس مجلس الأمة تلقينا ببالغ الشكر والتقدير رسالة معاليكم الكريمة وما تضمنته من جميل التهاني وأرق التبريكات بمناسبة نجاح فعاليات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم الثالثة والعشرين (خليجي 23) التي استضافتها أرض الكويت الطيبة خلال الفترة من 22 ديسمبر 2017 إلى 5 يناير 2018.

وإذ يسرنا أن نبادلكم والإخوة أعضاء مجلس الأمة الموقر التهاني بهذه المناسبة السعيدة، فإننا نثمن مشاعركم الطيبة وتواصلكم الراقي، سائلين المولى عز وجل أن يسبغ عليكم موفور الصحة والعافية والسعادة مقرونة بالتوفيق والسداد، وأن تظل راية الكويت عالية خفاقة بالعز والرفعة ودوام الأمن والرخاء في ظل راعي مسيرتنا ونهضتنا حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه ذخرا للبلاد، وقائدا للعمل الإنساني.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد

الرسالة الرابعة

رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة بالتحقيق في موضوع عجز البنية التحتية لاستيعاب الأمطار نظرا لانتهاء تكليف اللجنة بانتهاء دور الانعقاد الماضي من دون تقديم التقرير والتوصيات للمجلس بسبب تأخر الحكومة في الرد على الاستفسارات وعدم تعاونها.

وجاء في نص الرسالة:

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم تحية طيبة وبعد،،، لما كان مجلس الأمة قد سبق له في دور الانعقاد الماضي أن كلف لجنة المرافق العامة بالتحقيق في عجز البنية التحتية لاستيعاب الأمطار وتقديم تقرير لذلك إلى المجلس، وبسبب انتهاء دور الانعقاد الماضي وانتهاء تكليف اللجنة آنذاك، من دون تقديم التقرير والتوصيات للمجلس الموقر بسبب تأخر الحكومة في الرد على استفسارات اللجنة وعدم تعاونها.

ونظرا لأهمية الموضوع لتعلقه بالبنى التحتية ولدراسة أسباب تلك الاختلالات التي أدت إلى غرق الشوارع، وكشفه خللا في شبكة تصريف مياه الأمطار وغرقا لبعض الأنفاق والطرقات.

فإن اللجنة تطلب من المجلس الموقر الموافقة على إعادة تكليفها بالتحقيق في الموضوع وتقديم تقرير بذلك إلى المجلس.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،، رئيس لجنة المرافق العامة عبدالله فهاد العنزي

الرسالة الخامسة

رسالة من عضو مجلس الأمة عمر عبدالمحسن الطبطبائي يطلب فيها موافقة المجلس على تكليف الحكومة بتشكيل لجنة من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وإدارة شركة (الدرة) وكل من له صلة بنشاط هذه الشركة والمشكلات التي تواجهها وذلك لاقتراح الحلول المناسبة وتحديد ومحاسبة المسؤولية عن تلك المشكلات على أن تقدم اللجنة تقريرا للمجلس خلال شهرين.

وجاء في نص الرسالة:

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم تحية طيبة وبعد،،، يرجى عرض هذه الرسالة على المجلس الموقر في أول جلسة مقبلة تحت بند الرسائل.

تم إنشاء شركة (الدرة) كشركة مساهمة مقفلة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية ولقد نص القانون رقم (69) لسنة 2015 على ألا تتقاضى الشركة أرباحا تزيد على 10 ? من التكلفة الاجماعية لاستقدام العامل المنزلي، وأناط القانون بالشركة استقدام وتشغيل العمالة المنزلية وتأهيل هذه العمالة والتأكد من سلامتها الصحية.

تأسيس الشركة جاء كأثر مباشر لما شهدته الساعة المحلية خلال السنوات الأخيرة من سوء استغلال لتراخيص جلب العمالة المنزلية من الخارج، وتفشي ظاهرة تجار الإقامة وتعرض البلاد إلى نقد في المحافل الدولية بدعوى ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وحقوق العمالة الوافدة فضلا عن الحرص على تقليل التكلفة المادية الباهظة التي تتكبدها الأسر الكويتية المحتاجة للخدمات المنزلية.

ورغم مضي أكثر من عامين على قيام الشركة، ورغم الجهود المخلصة التي تبذلها إدارة الشركة، إلا أنها لم تستطع أداء الدور الموكل لها، ووضعت في طريقها العقبات وتقاعست جهات رسمية عن التعاون معها وفي مقدمتها بعض بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج.

لذلك فإنني أطلب من المجلس الموقر الموافقة على تكليف الحكومة بتكوين لجنة فيها وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وإدارة الشركة وكل من له صلة بهذا الموضوع لاقتراح حلول لهذه المشكلة وتحديد ومحاسبة المسؤولين عن التقصير على أن ترفع اللجنة تقريرا للمجلس بنتائج أعمالها بعد شهرين.

مع خالص التحية،، عضو مجلس الأمة عمر عبدالمحسن الطبطبائي

الرسالة السادسة

رسالة من عضو مجلس الأمة محمد حسين الدلال يطلب فيها من لجنة البيئة نظر موضوع حماية الحدائق العامة وتنميتها وتطويرها مع التصدي قانونيا وحكوميا وبرلمانيا لما حدث من تجاوز في موضوع حديقة (جمال عبدالناصر) بمنطقة الروضة وضمان عدم قيام تجاوزات أخرى على أن تقوم اللجنة بإعداد تقرير بذلك لعرضه على المجلس.

وجاء في نص الرسالة:

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم تحية طيبة وبعد،،، حماية البيئة وتنميتها يعد من أهم الرؤى التي تتبناها دولة الكويت في خططها الاستراتيجية وتشريعاتها القانونية، ومن أبرز صور حماية ودعم البيئة تلك المتعلقة بحماية دعم وتنمية الحدائق العامة خاصة في ظل قيام عدد من التصرفات والممارسات لدى عدد من الجهات الحكومية مخالفة لحماية البيئة ولمتطلبات حماية الحدائق من خلال إقامة منشآت على نحو مخالف للأغراض التي أنشئت من أجلها الحدائق كمتنفس طبيعي للأهالي ونخص بالذكر فيما حصل أخيرا في قيام عدد من الجهات الحكومية باستصدار قرارات لإنشاء مبان في حديقة جمال عبدالناصر بمنطقة الروضة ومن ثم قيام العديد من أهالي منطقة الروضة بالاعتراض قانونيا وإداريا على هذه القرارات والتجاوزات.

لذا نطلب من مجلس الأمة الطلب من لجنة البيئة نظر الموضوع المتعلق بحماية الحدائق العامة وتنميتها وتطورها في ظل القوانين والأنظمة القائمة مع التصدي قانونيا وحكوميا وبرلمانيا لما حدث من تجاوز في موضوع حديقة جمال عبدالناصر بمنطقة الروضة وضمان عدم قيام أي تجاوزات أخرى على الحدائق العامة الأخرى في البلاد، مع الطلب من لجنة البيئة إعداد تقرير بذلك لعرضه على المجلس ودعوة المختصين من الجهات الحكومية ومن المجتمع المدني والأهالي لسماع وجهات نظرهم وتضمين التقرير توصيات في هذا الشأن.

وبناء على ما سبق يرجى عرض هذه الرسالة على المجلس الموقر بجلسة الثلاثاء الموافق 23 يناير 2018.

محمد حسين الدلال عضو مجلس الأمة الكويت في 17 يناير 2018 - مرفقات:

رسالة من أهالي منطقة الروضة للجنة حماية البيئة ومرفقاتها.

الرسالة السابعة

رسالة مقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها أن تعقد لجنة الشؤون التشريعية والقانونية اجتماعا على هامش الجلسة المعقودة اليوم لإقرار الاقتراحات بقوانين المتعلقة بتعديلات قانون مكافحة الفساد وبالأخص فيما يتعلق بالقانون المقترح بتعارض المصالح وتقديمها للمجلس للتصويت عليها.

وجاء في نص الرسالة:

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم تحيبة طيبة وبعد،،، الموضوع: قانون تعارض المصالح طبقا لما ورد في المضبطة المصدقة لمجلس الأمة (1367/ب) المعقودة يوم الأربعاء 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافقة 15 فبراير 2017.

«في ضوء نقاش مجلس الأمة لموضوع الإيداعات المليونية في جلسته المنعقدة بتاريخ (15 فبراير 2017) نوصي بالتالي:

1 - استعجال مجلس الأمة البت في تعديلات قوانين مكافحة الفساد وبالأخص فيما يتعلق بتعديلات القانون المقترح بتعارض المصالح وذلك خلال شهر من تاريخ الجلسة المقبلة للمجلس».

انتهى الاقتباس.

وقد نالت هذه التوصية الموافقة العامة من المجلس، وها نحن بعد مضي ما يقارب السنة لم يصدر المجلس هذا القانون المهم والملح حسب توصية النيابة العامة بعد حفظ قضية (الإيداعات المليونية) حول سد الفراغ التشريعي في هذه القضية.

ولما استجد في قضية (دخول المجلس) من حبس النواب الحاليين والسابقين والشباب الوطني وكان أصل القضية والسبب الرئيس فيها هو فضيحة (الإيداعات المليونية) ورغم خطورة القضية لم تبادر الحكومة بتقديم مشروع بقانون لمعالجة أي قصور تشريعي وكذلك الحال بالنسبة لمجلس الأمة.

ولكل ما تقدم وتطبيقا لتوصية المجلس وسدا للفراغ التشريعي الذي يستغله المفسدون في الأرض وتطبيقا للعدالة التي كان ينشدها المصلحون في حراكهم ضد الراشي والمرتشي ندعو نحن الموقعين أدناه المجلس لإقرار هذا المشروع في جلسته المقبلة وأن تجتمع اللجنة التشريعية على هامش الجلسة لإقراره وتقديمه للمجلس للتصويت عليه.

لذلك: يرجى عرض هذه الرسالة على المجلس في جلسته المقبلة يوم الثلاثاء 23 يناير 2018 ولكم منا جزيل الشكر والاحترام. د. عادل الدمخي ومحمد الدلال ومحمد هايف.

الرسالة الثامنة

رسالة من رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال يطلب فيها موافقة المجلس على تعديل مسمى اللجنة ليصبح كالتالي (لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة).

وجاء في نص الرسالة:

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم تحية طيبة وبعد،،، نود إبلاغكم بأن لجنة (تحسين بيئة الأعمال) قد قررات باجتماعها المنعقد يوم الأحد 14 يناير 2018 بإجماع آراء أعضائها الحاضرين الموافقة على تعديل مسماها إلى لجنة (تحسين بيئة الأعمال ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة) بدلا من لجنة (تحسين بيئة الأعمال).

لذا نرجو التكرم بعرض هذا الأمر على المجلس الموقر لاتخاذ ما يراه مناسبا بصدده. وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام،،،

راكان النصف

أضف تعليقك

تعليقات  0