النائب يوسف الفضالة يسأل وزير المالية عن الهدف من تأسيس الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا

أعلن النائب يوسف الفضالة عن توجيهه سؤالا برلمانيا إلى وزير المالية د. نايف الحجرف حول الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا.

ونص السؤال على الآتي:

إن الغرض من إنشاء الهيئة العامة للاستثمار منذ تأسيسها إلى اليوم هو استثمار وإعادة استثمار الفوائض والاحتياطيات العامة للدولة والأجيال القادمة، ولذلك فإنها تقوم إما بتملك الحصص الاستراتيجية في الشركات الكبرى أو عن طريق تأسيس الشركات ذات الجدوى لتحقيق العوائد على استثماراتها، ولكن في بعض الأحيان تشوب بعض هذه العمليات بعض الحيود عن غايتها الرئيسة أو تكتنف بعض هذه الاستثمارات بعض الغموض بسبب قلة المعلومات المتوافرة، ومن ضمن هذه الاستثمارات الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا لذلك.

وطالب الفضالة بإفادته وتزويده بالآتي:

1 - نرجو التعريف عن الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا والأغراض والأهداف التي تأسست من أجلها الشركة.

2 - ما الجدوى الاقتصادية لتأسيس الشركة؟ نرجو تزويدنا بدراسة الجدوى وخطة العمل لتأسيس الشركة.

3 - نرجو تزويدنا بالأسماء والسير الذاتية لمديري الشركة الوطنية وأعضاء مجلس الإدارة والشركات التابعة.

4 - ما حجم رأس المال ورأس المال المدفوع وجدول وتواريخ الدفعات؟

5 - ما العائد الفعلي لرأس المال للشركة مقارنة بدراسة الجدوى؟

6 - نرجو تزويدنا بأسباب استقالة الإدارة العليا وجميع أعضاء مجلس إدارة التأسيس في سنة 2008.

7 - نرجو تزويدنا بأسماء أعضاء مجلس الإدارة للشركة والشركات التابعة منذ التأسيس حتى تاريخ السؤال وسيرتهم الذاتية ومدة عضويتهم.

8 - هل تمت استقالة أو إقالة أعضاء مجلس إدارة من سنة 2008 حتى تاريخه ونرجو تزويدنا بالأسباب إذا كانت الإجابة نعم.

9 - هل تم التغيير أو التعديل على خطة العمل الأولية للشركة من قبل الإدارة الحالية عند التعيين سنة 2010؟ إذا كانت الإجابة نعم فنرجو تزويدنا بالدراسة وملخصها وتكلفتها والعرض المقدم من الشركة الاستشارية.

10 - ماذا تم إنجازه من خطة العمل منذ 2010؟ 11 - هل تم تغيير أو تعديل ما ورد في هذه الدراسة لاحقا أو تم تعيين مستشارين لإعداد دراسات وخطط بديلة؟

12 - نرجو تزويدنا بأسباب إنشاء شركات تابعة متعددة في مجالات مختلفة وخطة العمل والهيكل التنظيمي لها وللشركة الأم بما في ذلك السير الذاتية لأعضاء مجالس الإدارات والإدارات العليا للشركات التابعة والتابعة لها ونظام المكافآت لأعضاء مجلس الإدارة.

13 - نرجو تزويدنا بأسماء والسير الذاتية والتدرج المهني للرؤساء التنفيذيين الحاليين للشركة الأم والشركات التابعة.

14 - نرجو تزويدنا بنسبة العمالة الوطنية في الشركة وشركاتها التابعة والتابعة لها. 15 - هل تمت استقالة أو إقالة موظفين كويتيين خلال 5 سنوات؟ نرجو تزويدنا بأسمائهم ومسمياتهم الوظيفية مع الراتب والسيرة الذاتية لهم وأسباب استقالتهم أو إقالتهم ومن ثم تعيينهم في المنصب نفسه وأسمائهم ومسمياتهم الوظيفية مع الراتب وسيرهم الذاتية.

16 - ما خطة آلية الاستثمار وكيف يتم اختيار الاستثمارات؟ وهل هناك لجنة معنية بدراسة هذه العروض؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدنا بأسماء أعضاء اللجنة وسيرهم الذاتية ومحاضر الاجتماعات.

17 - نرجو تزويدنا بقائمة الاستثمارات التي قامت بها الشركة منذ عملها مع ملخص عنها يشمل نشاط العمل والعوائد وقيمتها السوقية العادلة المقيدة في دفاتر المجموعة وأعضاء مجالس الإدارات الممثلين للمجموعة وسيرهم الذاتية والمكافآت التي يحصلون عليها.

18 - نرجو تزويدنا بالتخارجات من الاستثمارات منذ تأسيس الشركة.

19 - ما خطة وآلية اختيار المشاريع وكيف يتم التحضير لها؟ وهل هناك فريق أو فرق متخصصة في دراسة هذه المشاريع؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بأسماء أعضاء الفرق وسيرهم الذاتية ومحاضر الاجتماعات.

20 - نرجو تزويدنا بقائمة المشاريع التي قامت بها الشركة منذ عملها مع ملخص عنها يشمل طبيعة العمل والعوائد ونسبها وصافي قيمتها المقيدة في دفاتر المجموعة وفي حال وجود مستشارين أو منفذين كطرف ثالث يرجى تزويدنا بأسمائهم وأدوارهم التفصيلية في المشروع ونسب المشاركة ورواتبهم وإذا كان لهم شريك محلي فيرجى تزويدنا بتفاصيله وما مدى ارتباط المشاريع في خطة عمل الشركة؟

21 - يرجى تزويدنا بتفاصيل المشاريع ذات الطابع الحكومي التي حصلت عليها المجموعة مع ذكر تفاصيل المشاريع وآلية منحها والجهات المشاركة فيها سواء كان في الظاهر أو عقود الباطن ونسب الشراكة في المشروع والمبالغ الصافية التي حصلت عليها الشركة وهل للشركاء بالعقود ممثلون محليون بالكويت؟

22 - يرجى تزويدنا بتفاصيل برامج التدريب التي قامت أو شاركت بها المجموعة وتكاليفها وعروض أسعارها وعقودها والأهداف منها خلال السنوات الخمس الماضية.

23 - يرجى تزويدنا بخطة التدريب للمجموعة -إن وجدت-. 24 - يرجى تزويدنا بتفاصيل مشاريع عقود التدريب التي قامت بها الشركة وشركاؤها وتفاصيلها ونسبة الربح للشركة والشركاء.

أضف تعليقك

تعليقات  0