"كامكو": 28 مليار دولار قيمة التداولات بأسواق المال الخليجية.. يناير الماضي

(كونا) -- قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية اليوم الأحد إن قيمة التداولات في أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغت 28 مليار دولار أمريكي خلال يناير الماضي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة 6ر14 مليار سهم.

وأضافت (كامكو) في تقرير متخصص أن أداء أسواق المال الخليجية كان إيجابيا إلى حد كبير خلال يناير الماضي إذ لم يتراجع أداء أي من الأسواق باستثناء سوق مسقط الذي شهد انخفاضا بنسبة 9ر1 في المئة.

وأوضحت أن الأداء الإيجابي انعكس على مؤشر (مورجان ستانلي) الخليجي حيث ارتفع بنسبة 8ر5 في المئة مدعوما بارتفاع أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوياتها منذ ثلاثة سنوات على خلفية تشديد أوضاع السوق وتحسن النمو الاقتصادي العالمي.

وذكرت بأن البورصة القطرية كانت الأفضل أداء على مستوى المنطقة وتبعها السوق السعودي كما كان أداء الأسواق الاماراتية جيدا حيث سجل سوق أبو ظبي نموا هائلا بنسبة 6ر4 في المئة في حين ارتفع مؤشر سوق دبي المالي الى نسبة 1ر5 في المئة منتصف شهر يناير إلا أنه شهد ضغوطا بيعية خلال النصف الثاني من يناير ما أدى إلى تقليص مكاسبه لنحو 7ر0 في المئة بنهاية الشهر.

وفيما يتعلق بأداء البورصة الكويتية أفادت بأنه كان مستقرا على مدار شهر يناير إذ سجل المؤشر السعري ارتفاعا شهريا بنسبة 4ر4 في المئة في حين سجل المؤشر الوزني نموا بلغت نسبته 6ر2 في المئة أما (كويت 15) فقد ارتفع بنسبة 8ر2 في المئة على خلفية النمو الذي سجله معظم الأسهم المدرجة ضمن المؤشر.

وأضافت (كامكو) بتقريرها بأن كمية الأسهم المتداولة في السوق الكويتي ارتفعت خلال يناير بأكثر من الضعف لتبلغ 6ر2 مليار سهم مقابل 2ر1 مليار سهم تم تداولها في ديسمبر 2017.

وأشارت إلى تحسن إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في يناير بأكثر من الثلثين لتبلغ قيمتها 322 مليون دينار كويتي (نحو مليار دولار أمريكي) مقابل 192 مليون دينار (نحو 5ر640 مليون دولار) في ديسمبر 2017

أضف تعليقك

تعليقات  0