«مستشفى العدان»: جهاز «الايكمو» نجح في خفض معدلات وفيات الالتهابات الصدرية

أكد مستشفى (العدان) التابع لوزارة الصحة الكويتية أن خدمة جهاز الغشاء المؤكسج (الايكمو) لمرضى الالتهابات الصدرية الحادة نجح في خفض معدل الوفيات بالعناية المركزة باستخدام رئة صناعية بديلة ومنح الرئة الرئيسية فرصة للتعافي.

جاء ذلك في تصريح لرئيسة قسم التخدير والعناية المركزة بالمستشفى استشاري التخدير الدكتورة هدى الفودري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش افتتاح الملتقى العلمي لأساسيات تقنية (الايكمو) في علاج الالتهابات الصدرية الحادة بمشاركة بريطانية وهولندية وكويتية.

وقالت الفودري إن استحداث هذه الخدمة ساهم كثيرا في خفض عدد الوفيات الناتجة عن الالتهابات الصدرية الحادة لمرضى فشل الجهاز التنفسي إذ يتم وضع المريض على جهاز رئة صناعية خارجية عبر قسطرات مركزية رئيسية دقيقة تعطي رئة المريض فرصة للتعافي.

وذكرت أن الملتقى المذكور يهدف إلى تدريب الطاقم الطبي على طرق وأساسيات استخدام جهاز (الايكمو) من قبل استشاريين زائرين وذلك من خلال ورشتي عمل وعشر محاضرات علمية تقام على مدار ثمانية أيام.

وأوضحت أنه تم تدريب 20 طبيبا و12 ممرضة و8 اختصاصيين في العلاج الطبيعي على كيفية التعامل مع مرضى فشل الجهاز التنفسي الذين تم وضعهم على جهاز (الايكمو) فضلا عن كيفية وضع القسطرات المركزية وتوصيلها بالجهاز.

وأوضحت أن الطاقم الطبي تدرب أيضا على آلية التعامل مع صعوبات عمل جهاز (الايكمو) باستخدام نظام المحاكاة وطرق معالجتها إضافة الى تدريبهم على عملية نقل وإعادة تأهيل المرضى بشكل سليم وآمن.

وأشارت الفودري إلى أن المشاركين بالملتقى يمثلون أهم المراكز العالمية المتخصصة باستخدام جهاز (الايكمو) لافتة إلى أن دعوتهم تمت عن طريق برنامج الأطباء الزوار بوزارة الصحة.

ويعطي جهاز (الايكمو) فرصة للرئة أن تتعافى وأن تأخذ الأدوية المختلفة مفعولها إذ يقوم بعمل الرئة ويوفر الأوكسجين لجميع أعضاء الجسم.

وفي حال عدم استجابة رئة المريض للعلاج يمكن أحيانا الاستمرار باستخدام الجهاز إلى أن يتم تحويل المريض للتقييم من ناحية الحاجة إلى عملية زراعة الرئة من عدمه.

ويستخدم الجهاز لمساعدة مرضى الالتهابات الصدرية الشديدة في العناية المركزة إضافة إلى الفشل الرئوي الناتج عن أسباب أخرى كأزمات الربو الحادة.

أضف تعليقك

تعليقات  0