"ملست" يطلق برنامجا تدريبيا لـ "الرواد والرائدات" في مدارس "التربية"

(كونا) -- أطلق مكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا لقارة آسيا (ملست آسيا) اليوم الاحد برنامجا تدريبيا طلابيا وورش عمل تطبيقية لمشروع (الرواد والرائدات) في مدارس وزارة التربية الكويتية.

وقال الرئيس الإقليمي للمكتب ونائب رئيس المنظمة العالمية المهندس عدنان المير في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن البرنامج يستهدف 96 طالبا وطالبة من نوادي العلوم والتكنولوجيا بمدارس (التربية) ورؤساء أقسام العلوم لتلك النوادي بالمرحلة المتوسطة (بنين وبنات).

وأوضح أن فعاليات اليوم الاول للبرنامج التدريبي الذي يعقد بمقر المكتب لمدة يومين خصصت لست مدارس بنات بمشاركة 48 طالبة في ثلاث ورش عمل تطبيقية أما فعاليات غد الاثنين فتستكمل بثلاث ورش لست مدارس بنين بمشاركة 48 طالبا.

وأضاف ان البرنامج يتناول التدريب على كيفية قيادة الطلاب الرواد للنوادي داخل المدارس ال12 كمرحلة أولى من 53 مدرسة فيها أندية علوم وتكنولوجيا مشيرا الى ان مكتب ملست اسيا وبالتعاون مع وزارة التربية سينظم برامج تدريبية في العام الدراسي المقبل لبقية المدارس المشمولة بتلك الأندية.

وبين أن البرنامج التدريبي الموسع يأتي بتشجيع ودعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي ارتأت أهمية مشاركتها في هذا النمط التعليمي المتعدد الغايات اضافة إلى أنها من أهم الجهات في الكويت التي ترعى العلوم والأبحاث والمشاريع العلمية.

وقال ان نادي العلوم والتكنولوجيا هو تنظيم مدرسي طلابي من مختلف صفوف المرحلة الدراسية لمن لديهم ميول علمية مشتركة ويديره الطلاب بإشراف إدارة المدرسة والمعلمين ومكتب منظمة ملست لمساعدة الطلاب على ابراز مواهبهم في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وأشار الى ان النادي يهدف أيضا الى إتاحة المجال للطلبة في الإبداع والابتكار بطريقة علمية ممتعة تعتمد على تفاعل الطالب لاستثمار وقت فراغه خلال اليوم الدراسي والحصول على المزيد من الخبرات التي تجعله فردا متميزا في المستقبل ولبنة قوية في تحقيق تقدم ونهضة الوطن والمجتمع.

وذكر ان برامج نوادي العلوم والتكنولوجيا تضم معسكرات ومخيمات وأنشطة علمية ومعارض وورش عمل ودورات تدريبية ومحاضرات ومشاريع صناعية ومسابقات علوم وتكنولوجيا ورحلات وأنشطة ترفيهية.

وأوضح أن مجالات الأنشطة والبرامج لنادي العلوم والتكنولوجيا ستكون متعددة ويمكن تطبيقها ومنها العلوم بتفرعاته المختلفة والتطبيقات الصناعية والابتكارات في المجالات العلمية المختلفة.

بدوره أكد الخبير في التخطيط للمهارات القيادية الدكتور حسن الراسني في تصريح مماثل ان البرنامج يشمل حزمة محاضرات وست ورش عمل على مهارات التخطيط القيادي للرائد والرائدة فضلا عن تدريبهم على كيفية وضع خطة تطبيقية لأي نشاط مدرسي او مجتمعي.

وأضاف الراسني أن البرنامج يتضمن ايضا ورشة تطبيقية حول مهارات الالقاء والتحدث بطلاقة وفصاحة بالاضافة الى ورشة لمهارات الحوار الناجح والنقاش مع الزملاء والمعلمين والمجتمع مشيدا بتفاعل واستجابة الطلاب لكل محاور الورش التطبيقية من خلال التميز في التمارين التنفيذية.

يذكر ان (ملست) هي منظمة عالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا تأسست عام 1987 في مدينة كيبيك أثناء الملتقى العلمي العالمي الأول بهدف المساهمة في تطوير الثقافة العلمية والتقنية ضمن الأوساط الشبابية من خلال ممارسة الأنشطة العلمية التجريبية النوعية لاستثمار أوقات الفراغ.

أضف تعليقك

تعليقات  0