مؤتمر "المنظمات غير الحكومية لدعم العراق" ينطلق اليوم بالكويت بمشاركة دولية واسعة

(كونا) -- تنطلق اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق الذي يستهدف بحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود الاستجابة هناك بالتزامن مع استضافة الكويت لأعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق.

وتبدأ فعاليات المؤتمر الذي يعقد بتوجيهات سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتكليف من الحكومة الكويتية للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الكويتية وسط مشاركة دولية واسعة اذ يتضمن عددا من الجلسات التي يتحدث فيها رموز وقيادات العمل الإنساني من شتى أنحاء العالم عن تجاربهم الانسانية.

ويشهد المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا مشاركة مجموعة من المتحدثين يمثلون نحو 70 منظمة انسانية منها 30 منظمة اقليمية ودولية و25 منظمة عراقية و15 منظمة كويتية يستعرضون تجاربهم في اغاثة المهجرين والمنكوبين والمتضررين وتقديم الاحتياجات الأساسية لملايين النازحين العراقيين.

وتبحث اولى جلسات المؤتمر مستجدات الوضع الانساني وجهود الاستجابة الانسانية في العراق فيما تتناول الجلسة الثانية اعلان برامج دعم الوضع الانساني في العراق للعام 2018 في حين ستخصص الجلسة الثالثة لبحث دور المجتمع المدني في بناء الثقة.

وحظيت بادرة دولة الكويت باقامة هذا المؤتمر بإشادات أممية ودولية وعربية واسعة اذ تؤكد هذه الفعاليات حرص دولة الكويت على استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة ودعم الشعب العراقي على اثر الحروب والصراعات التي تعرض لها لاسيما عقب معاركه مع مايسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

ويستهدف المؤتمر تقييم الوضع الإنساني في العراق وحشد جهود المنظمات المحلية والإقليمية والدولية للاطلاع على الاحتياجات الأساسية للأشقاء العراقيين المتضررين جراء النزاعات المسلحة ودعم جهود الاستجابة وتعزيز جهود الشراكة في مواجهة التحديات الإنسانية المؤلمة في العراق.

وفي سبيل انجاح فعاليات المؤتمر وجهت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية دعوات المشاركة الى اكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية والعديد من الشخصيات القيادية والأممية الرفيعة الناشطة في المجال الإنساني مقرونة بورقة تعريفية عن المؤتمر تتضمن رؤيته وأهدافه.

كما تكفلت الهيئة باصدار تقارير دورية بشأن تنفيذ التعهدات التي من المنتظر ان يخرج بها المؤتمر على ان توافي المنظمات المانحة الهيئة بتقارير ربع سنوية عن برامجها الإنسانية التي ستضطلع بتنفيذها لصالح العراق في عام 2018.

يذكر ان مؤتمر إعادة إعمار العراق يعقد في الفترة من ال12 الى ال14 من فبراير الحالي بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

أضف تعليقك

تعليقات  0