مجلس الأمة يوافق على تعديلات قانوني "الجيش" و"محكمة الأسرة" في المداولة الأولى

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم على تعديلات قانونين بشأن الجيش ومحكمة الأسرة وأحالهما إلى اللجان المختصة لضبط وتعديل الصياغة.

وفيما يلي بيان ما انتهى إليه المجلس من قرارات:

وافق المجلس على المداولة الأولى لمشروع القانون بتعديل المادة 29 من القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش بأن يتم قبول غير الكويتيين بوظائف داخل الجيش، بموافقة 44 عضوا وعدم موافقة 5 أعضاء وامتناع عضو واحد. وسبق ذلك موافقة المجلس على تعديل المادة الأولى من المشروع بقانون بإجمالي 37 عضوا من الحضور وعددهم 47 .

ونص تعديل المادة على الآتي:

أ- يجوز قبول غير الكويتيين ضباط اختصاص أو خبراء في الجيش مؤقتا عن طريق الإعارة أو التعاقد وذلك بالشروط والأوضاع التي يصدر بها مرسوم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

ب- يجوز عند الحاجة قبول تطوع غير الكويتيين في وظائف الجيش كخبراء أو ضباط صف وأفراد وفقا للأحكام التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع، ويعامل المتطوعون من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملون بالجيش معاملة الكويتيين.

وأحال المجلس المشروع بعد التصويت على مداولته الأولى إلى لجنة شؤون الداخلية والدفاع لإجراء تعديلات في الصياغة والمذكرة التفسيرية ثم إعادته بعد أسبوعين إلى المجلس للتصويت عليه في مداولته الثانية.

كما أقر المجلس المداولة الأولى لتعديلات قانون محكمة الأسرة بموافقة 42 عضوا من إجمالي الحضور وعددهم 45 عضوا، وأعاد التقرير إلى اللجنة التشريعية لضبط الصياغة.

ومن جهة أخرى وافق المجلس على تكليف لجنة الشؤون الخارجية بحث التصريحات المنسوبة للرئيس الفلبيني بخصوص العمالة الفلبينية على أن تقدم اللجنة تقريرا بذلك إلى المجلس في الجلسة المقبلة.

كما وافق المجلس على طلب تفويض اللجنة التعليمية بالتحقيق في حادثة وفاة الطالب عيسى البلوشي ومشكلة الطالب الكويتي حسين الموسوي في أستراليا والحوادث المشابهة على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس خلال شهر

أضف تعليقك

تعليقات  0