"الأبحاث": إنتاج 4 سلالات جديدة من البطاطا

أعلنت المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية سميرة أحمد السيد عمر، نجاح المعهد فى إنتاج أربع سلالات جديدة من البطاطا، 

واوضحت  د.سميرة انه تم تاكيد هذه السلالات الجديدة عالمياً من خلال فحص الحمض النووي لها من قبل مختبر المعهد الوطني للزراعة النباتية في المملكة المتحدة.

وبينت د. سميرة  أن المعهد  سيوفر الفرصة للمزارعين لزراعة محصول البطاطا مرتين سنويا خلال موسم زراعته، والذي يمتد من سبتمبر إلى أبريل من كل عام.

كما ذكرت أن المزارع بشكل عام يواجه حالياً عدة معضلات في زراعته للبطاطا، منها عدم توفر تقاوي البطاطا من الجيل الأول، والذي يعتبر الأفضل للزراعة.

وقالت د.سميرة أن المستورد يقوم عادة بتوفير تقاوي البطاطا من الجيل السابع «الأرخص سعراً عالمياً»، كما أنه يتم توريده في منتصف فترة انتاج محصول البطاطا في الكويت، مما يسمح للمزارع بزراعة محصول واحد من البطاطا.

واضافت د.سميرة ان هناك  تحديات أخرى تتعلق بنقل الأمراض والبكتيريا والعدوى الفيروسية لبعض التقاوي المستوردة، كما هي غير متوائمة مع البيئة المحلية «ملوحة التربة، وكمية ونوعية المياه اللازمة للري».

واكدت الدكتورة سميرة على ان  تقاوي السلالات الجديدة التي قام المعهد بإنتاجها ذات نوعية عالية الجودة,مشيرا الى استطاعة المعهد توفيرها للمزارع على مدار السنة،

حيث أنها تتكيف مع الظروف المناخية المحلية، مما يؤدي إلى تعزيز الإنتاج للهكتار الواحد من 22 طن/ هكتار حاليا، إلى 50-60 طن/ هكتار سنويا، بما يدعم تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البطاطا في الكويت، والحد من إدخال الآفات والأمراض، وهذا يعزز الأمن الغذائي في الكويت.


أضف تعليقك

تعليقات  0