د. المقاطع: القبض على النائب محمد براك المطير.. انتهاك صارخ للدستور

حذر عميد كلية القانون الكويتية العالمية الدكتور محمد عبدالمحسن المقاطع, من القبض على النائب محمد براك المطير في حال وصوله إلي البلاد , معتبراَ ذلك الأمر انتهاكاً صارخا للعديد من أحكام الدستور واللائحة الداخلية .

وأضاف المقاطع أن القبض على المطير سيكشف تمادي مقصود من وزارة الداخلية بضرب أحكام الدستور عرض الحائط بعد سجن النواب وليد وجمعان .

وعن الموقف النيابي من القبض على المطير أوضح الدكتور المقاطع, أن سكوت المجلس ورئيسه ومكتبه ونوابه تفريط بضمانات المجلس وهيبته.

يذكر أن النائب محمد براك المطير قد أعلن عودته إلي البلاد قادماً من اسطنبول على الخطوط الجوية الكويتية, داعيا وزارة الداخلية إلى عدم التعرض له بأي إجراء تنفيذي يتعلق بإلقاء القبض عليه عند عودته إلى الكويت .

كما أضاف المطير: "حيث أنني عضوا في مجلس الأمة واتمتع بالحصانة البرلمانية التي تمنع وزارة الداخلية تنفيذ الأحكام على النائب إلا بعد الرجوع لمجلس الأمة والطلب الرسمي من المجلس لرفع الحصانة قبل تنفيذ الحكم على العضو وذلك وفقا للمادة 111 من الدستور والمادة 20 و 23 من اللائحة الداخلية".

واستشهد المطير إلي المادة 111 من الدستور التي تنص على "لا يجوز أثناء دور الانعقاد، في غير حالة الجرم المشهود، أن تتخذ نحو العضو إجراءات التحقيق أو التفتيش أو القبض أو الحبس أو أي إجراء جزائي آخر إلا بإذن المجلس، ويتعين إخطار المجلس بما قد يتخذ من إجراءات جزائية أثناء انعقاده على النحو السابق" .

وعلى الجانب الحكومي, قامت ادارة التنفيذ الجنائي بالتحفظ على النائب المطير فور عودته إلي البلاد في مطار الكويت مساء السبت, تمهيداً لمثوله أمام قاضي محكمة التمييز في قضية دخول المجلس . 

أضف تعليقك

تعليقات  0