الشطي يسأل الحمود عن آليات برنامج استقدام الأطباء من الخارج وتفادي سوء استخدامه

أعلن النائب خالد الشطي عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة الشيخ باسل الحمود عن آليات برنامج استقدام الأطباء الزوار من الخارج ومراقبة تفادي سوء استغلال البرنامج.

ونص السؤال على ما يلي: من خلال متابعتي عمل وزارتكم خصوصا فيما يتعلق في برنامج استقدام الأطباء الزوار الاستشاريين من المستشفيات والمراكز الطبية العالمية، لما للبرنامج من فوائد ومنافع.

ومنها ما جاء في تصريح السيد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة بتاريخ 29/1/2018، حيث صرح بأن البرنامج يهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير بروتوكولات وسياسات الأداء الطبي والرعاية الصحية بمستشفيات وزارة الصحة، للارتقاء المستمر بجودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين وللمقيمين.

كما أشار إلى أنهم يقدمون الاستشارات الطبية ويشاركون بعلاج الحالات الدقيقة وإجراء بعض العمليات الكبرى. ولكن للأسف، بلغني أخيرا أن عددا من حالات استقدام الأطباء الزوار تشوبها مصالح شخصية وصور أخرى من الفساد، من بينها الفساد الأكاديمي.

ولا شك أن هذه الشبهات - إن صحت - لها تبعات سيئة على مخرجات ومنافع البرنامج، بل على منظومة الصحة في البلاد، من خلال ترقية أطباء غير مؤهلين.

لذلك، انطلاقا من مسؤوليتي الدستورية في مراقبة أداء السلطة التنفيذية أتقدم بهذه المجموعة من الأسئلة راجيا تزويدي بأجوبتها، وما يلزم من مرفقات:

1. هل لدى وزارتكم آلية لقياس الخبرات المستوردة والقدرات الوطنية التي تم بناؤها، في الكوادر والمرافق الطبية الكويتية، من خلال برنامج استقدام الأطباء الزوار الاستشاريين؟

إذا كانت الاجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بنتائج البرنامج خلال عام 2017، مع بيان عدد العمليات الجراحية التي شارك فيها كل طبيب زائر، وأسماء الاطباء الكويتيين الذين شاركوا معه في كل عملية، والحالة المرضية التي تمت معالجتها، وفئة العملية من حيث كونها من العمليات الكبرى أم لا، ومن حيث كونها من العمليات التي تتم عادة في الكويت أم تتطلب العلاج في الخارج.

2. هل لدى وزارتكم الموقرة بروتوكولات، وسياسات أداء طبي ورعاية صحية، تم تطويرها بالاستعانة بأحد الأطباء الزوار ضمن البرنامج؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، فبرجاء تزويدي بالسيرة الذاتية للأطباء الزوار الذين شاركوا في تطوير آخر ثلاثة بروتوكولات/سياسات أداء طبي، مع إرفاق نسخة منها، وتحديد مواقع مشاركتهم فيها.

3. هل تم استقدام أطباء زوار غير استشاريين ضمن البرنامج في الفترة الممتدة من 1 يناير 2017 إلى تاريخ تسلمكم هذا السؤال؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بأسمائهم، وعدد مرات استقدامهم منذ تطبيق برنامج الزيارات.

4. هل تم استقدام أطباء زوار كانوا يعملون في مستشفيات وزارة الصحة؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، فأرجو تزويدي بمقدار آخر راتب شهري تسلمه كل منهم من وزارة الصحة، وأسباب عدم استمرارهم في مستشفيات الوزارة، ومبلغ المكافأة المالية التي تسلمها كل منهم في كل زيارة مع تحديد مدتها.

5. هل لدى وزارتكم الموقرة معايير لترشيح واختيار الأطباء الزوار ضمن البرنامج؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، فبرجاء تزويدي بنسخة عن تلك المعايير.

6. هل لدى وزارتكم الموقرة آليات مراقبة لتفادي سوء استغلال البرنامج أو تعارض مصالح المشاركين في إجراءات ترشيح وتحديد الأطباء الزوار؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة عنها، وقائمة بأسماء ومراكز عمل أطباء وزارة الصحة الذين شاركوا في ترشيح وتحديد الأطباء الزوار خلال عام 2017، مع إرفاق قوائم تفصيلية للإنتاج العلمي لكل منهم.

أضف تعليقك

تعليقات  0