"التطبيقي": خدمات مكتبية لذوي الاحتياجات في مكتبة التربية الأساسية

(كونا) -- أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويتية إطلاقها (ركن الأمل والنور) في مكتبة كلية التربية الأساسية 4 مارس المقبل لتقديم الخدمات المكتبية للطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت العميد المساعد للشؤون الطلابية بالهيئة الدكتورة لطيفة الكندري في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن (ركن الأمل والنور) يهدف إلى عرض صنوف المعرفة للطالبات وتسهيل الحصول عليها بما يسهم في تطوير قدراتهن الأكاديمية والبحثية والتربوية والاجتماعية.

وأضافت الكندري أن (ركن الأمل والنور) يحتوي على مجموعة كتب تربوية عامة وتخصصية إضافة إلى عدد من الموسوعات الدينية والعلمية والتربوية إضافة إلى مجموعة كتب سمعية وأخرى مكتوبة بطريقة (برايل) للمكفوفين.

وبينت أن الركن يحتوي أيضا على مجموعة أجهزة ذات مواصفات عالية تلبي حاجة الطالبات وتسهل الحصول على المعلومات المتراكمة عبر العصور.

وأوضحت أن هذا المشروع هو برنامج طموح لخدمة الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة باللغتين العربية والإنجليزية كما يمكن المكفوفين من قراءة الكتب والمصادر المعلوماتية باستخدام الحاسب الآلي بشكل سلس مما يجعل الكلية بيئة مناسبة للتعلم الذاتي للجميع على نحو أكبر وأشمل.

وذكرت الكندري أن المشروع يستهدف الطالبات من ذوي الإعاقة في كلية التربية الأساسية وزوار المكتبة من الفئة ذاتها وكل مهتم بالثقافة.

وأفادت بأنه يمكن تقسيم ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لنوع الإعاقة إلى إعاقات جسدية وسمعية وبصرية موضحة أنه تم تخصيص قاعتين في مكتبة كلية التربية الأساسية لهذا المشروع.

وأشارت إلى أن المشروع يقوم على مد جسور التعاون مع المراكز والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة مع هذه الفئات والتعاون مع إدارة عمادة المكتبات لتطبيق آلية الاستعارة والخدمات المصاحبة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت إلى أن المشروع سيتعاون كذلك مع مكتب الرعاية الطلابية والأقسام العلمية عموما وقسم المعلوماتية على وجه الخصوص بشأن الاستفادة من الشراكة الطلابية في العمل التطوعي في مكتبة الكلية والاستفادة من الجهات المناظرة لتطوير الأداء.

أضف تعليقك

تعليقات  0