العتيبي: القرار 2401 لم ينفذ ولو بشكل جزئي حتى الان

(كونا) -- اعتبر مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي ان القرار الدولي 2401 ليس سوى "خطوة اولى نحو تحسين الوضع الانساني في سوريا حيث لم يشاهد تنفيذ لبنود القرار ولو بشكل جزئي حتى الان وتحديدا في الغوطة الشرقية".

واوضح السفير العتيبي في كلمة له امام مجلس الامن الدولي الذي تراس الكويت الدورة الحالية له اليوم الاربعاء ان هذا الامر يأتي "بعد مضي أربعة أيام على اعتماد القرار الذي طالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار في جميع المناطق وذلك لمدة 30 يوما".

وقال "ان وحدة مجلس الامن الذي اظهرها عند اعتماد القرار 2401 توجب علينا جميعا الحرص على تنفيذ بنودة بشكل كامل وفوري دون ابطاء بهدف التخفيف عن معاناة الاشقاء في سوريا وحماية المدنيين".

واشاد باستعداد الأمم المتحدة وجاهزيتها من أجل الدخول إلى الغوطة الشرقية وبقية المناطق المحاصرة الأخرى بهدف تقديم مختلف أنواع المساعدات لإغاثة المحتاجين داعيا كافة أطراف النزاع في سوريا إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والامتثال لبنود هذا القرار.

واكد أهمية أن يقوم أعضاء المجلس بالمساهمة في دفع كافة أطراف النزاع في سوريا إلى التطبيق الفوري لهذا القرار موضحا "وفي هذا الصدد نجدد التزامنا كحاملي قلم بالمتابعة الحثيثة لحالة تنفيذه بما في ذلك الاستماع إلى إحاطة من الأمانة العامة للأمم المتحدة بعد مرور 15 يوما منذ اعتماد القرار".

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع يوم السبت الماضي القرار رقم 2401 الذي اقترحته دولة الكويت والسويد ويطالب بوقف الأعمال العسكرية في سوريا ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان لمدة 30 يوما على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري

أضف تعليقك

تعليقات  0