"المالية":"حساب العهد" ديون مستحقة.. ومبالغ صرفت دون تسوية

فيما بلغ إجمالي حساب العهد المقيدة في ميزانيات الوزارات والإدارات والهيئات المستقلة والهيئات الملحقة نحو 6.7 مليارات دينار حتى نهاية العام الماضي ولم يتم تسويتها.

أكد وزير المالية د.نايف الحجرف أن وزارة الصحة هي صاحبة النصيب الأكبر من حساب العهد التي لم يتم تسويتها بمبلغ 1.666 مليار دينار، تلتها وزارة الدفاع بمبلغ 584، ثم وزارة الأشغال بـ481 مليون دينار.

وأكدت وزارة المالية في تقريرها إلى مجلس الأمة، أنه من منطلق دورها في رسم السياسة المالية وإدارتها والرقابة على المصروفات العامة، فإنها ستضاعف جهودها للحد من تضخم حساب العهد وتحصيل ديون الدولة، أما الأرباح المحتجزة فإنها تجد سندها في قوانين إنشاء المؤسسات المستقلة.

وبينت أن حساب العهد عبارة عن مبالغ لم تستكمل مستنداتها رغم وجودها في السجلات المالية للدولة، ولا يحكم عليها بأنها مبالغ صرفت من دون وجه حق، وفي حال وجود ملاحظات على تنفيذ الميزانية للجهات الحكومية أو وجود ما يشوب الصرف لديها فإن النظام المالي في الكويت يشمل العديد من الأدوات الرقابية المتمثلة في رقابة ديوان المحاسبة.

لافتة إلى أن ضعف الجهاز المالي في الجهات الحكومية وقف عائقا في تسوية تلك الحسابات بالشكل المطلوب، كما أنها لا تألو جهدا في متابعة كافة الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل الديون المستحقة للحكومة.

أضف تعليقك

تعليقات  0