الدلال يسأل وزير العدل عن أسباب تأخر صدور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

أعلن النائب محمد الدلال عن توجيهه سؤالا برلمانيا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. فهد العفاسي حول تراجع درجات الكويت في المؤشرات العالمية لمكافحة الفساد.

وجاء في نص السؤال: صادقت دولة الكويت على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2006 وصدر مرسوم ضرورة بإنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد في عام 2012 وعدل بالقانون 2 لسنة 2016 وعلى الرغم من تلك الخطوات إلا أنه يلاحظ بشكل جدي التراجع الخطير والمخيف لدرجات الكويت في المؤشرات العالمية لمكافحة الفساد وأبرزها مؤشر مدركات الفساد العالمي الصادر من منظمة الشفافية العالمية.

وقد اظهر مؤشر مدركات الفساد العالمي ان دولة الكويت في تراجع مستمر ففي عام 2012 كان ترتيب الكويت دوليا 66 وفى عام 2013 انخفض الى 69 دوليا وفى عام 2014 كان الرقم 67 دوليا وفى عام 2015 ارتفع الى 55 دوليا ثم في آخر سنتين انخفض بشكل مروع الى ترتيب 75 دوليا في عام 2016 ثم اكثر تدهورا في عام 2017 حيث انخفض الى 85 دوليا.

ناهيك عن ترتيب دول الكويت خليجيا حيث تحتل على مدى السنوات الماضية المرتبة الاخيرة او قبل الاخيرة ما يعكس مدى سوء وضع ترتيب دولة الكويت دوليا وخليجيا وعجز او تراخي الأجهزة المعنية في الدولة ومدى قدرتها على مواجهة مظاهر الفساد ومحاربته وهو أمر ملحوظ ومشاهد في ظل تعثر عمل هيئة مكافحة الفساد وبروز مظاهر الفساد في الأداء الحكومي العام.

وفِي ظل العجز الحكومي في ايقاف تراجع الكويت دوليا في مؤشرات مكافحة الفساد وعدم بروز ادوار حكومية ملموسة لمواجهته يرجى افادتنا بالآتي:

1- هل قامت وزارة العدل او هيئة مكافحة الفساد او أي جهة حكومية بتشكيل فريق أو لجنة متخصصة لبحث وتقييم نتائج دولة الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي الصادر عن منظمة الشفافية العالمية منذ عام 2012 وحتى تاريخه، مع موافاتي بعدد اللجان أو فرق العمل التي شكلت تبعا للجهة المسؤولة عنها وتزويدي بأسماء ومؤهلات أعضاء تلك اللجان والفرق، وتزويدي ان وجد بالنتائج التي انتهت اليها تلك اللجان والفرق وما تم تنفيذه منه حتى تاريخه.

2- هل قامت الهيئة العامة لمكافحة الفساد منذ تشكيل مجلس أمناء الهيئة وحتى تاريخه باي تقييم أو دراسة بشأن نتائج مؤشر مدركات الفساد العالمي مع تزويدنا بنسخ من التقييمات ان وجدت وماهي الخطوات التي قامت بها الهيئة لمعالجة التراجع السنوي لدرجة الكويت في مؤشر مدركات الفساد العالمي والتي ثبت انها لم تحقق الجدوى منها بدليل النتائج المتراجعة سنويا ، مع بيان اذا قامت الهيئة العامة لمكافحة الفساد بالالتقاء أو التواصل الرسمي مع منظمة الشفافية الدولية بشأن نتائج المؤشر مع إفادتي عن نتائج تلك اللقاءات والتواصل وما قامت به الهيئة بناء عليه منذ عام 2012 حتى تاريخه .

3- ما أسباب تأخر صدور الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد علما بأن تشكيل مجلس أمناء الهيئة العامة لمكافحة الفساد تم في عام 2013 م؟

وهل قامت الهيئة بدراسة اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وحددت ما تم تنفيذه من قبل دولة الكويت منذ عام 2006 م العام الذي صادقت فيه الكويت على الاتفاقية حتى تاريخه والبنود التي لم تفعل وأسباب ذلك مع تحديد الإجراءات والخطوات التي تنوى الهيئة القيام بها لتفعيل متطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والخطة الزمنية لتنفيذ هذه المتطلبات مع موافاتي بأي تقارير أو دراسات أو نتائج لجان عمل قامت بذلك في الهيئة

أضف تعليقك

تعليقات  0