"الصحة": مركز "حامد العيسى" أجرى 88 عملية لزراعة الكلى خلال 2017

(كونا) -- قال مسؤول صحي كويتي اليوم الثلاثاء إن مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء التابع لوزارة الصحة أجرى العام الماضي 88 عملية لزراعة الكلى داخل الكويت في حين يباشر علاج 89 حالة أجرت عمليات مماثلة خارج البلاد.

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بالمركز الدكتور تركي العتيبي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكلى الذي يصادف الخميس الثاني من مارس سنويا والمقرر اقامته في مجمع الافنيوز لمدة يومين تحت شعار (صحة المرأة والكلى..تضمين وتمكين وتقدير).

وذكر العتيبي الذي يشغل أيضا منصب رئيس رابطة الكلى الكويتية ان اجمالي عدد مرضى غسيل الكلى في الكويت تجاوز 2000 مريض مبينا ان عدد الرجال الزارعين للكلى يتجاوز بقليل عدد النساء.

واوضح ان مرض الفشل الكلوي المزمن هو فقدان تدريجي لوظائف الكلى على مدى شهور او سنوات قد يودي بحياة الشخص مبينا ان مرض السكري يعد احد اسباب الاصابة بالمرض الذي قد ينتقل بالوراثة ويصيب جميع الفئات العمرية.

وافاد بأن علامات الاصابة بمرض الكلى المزمن "لا تظهر خلال المراحل الاولى من المرض إذ تحدث بعد اصابة وظائف الكلى بالضعف"

واشار الى ان اهم اعراض هذا المرض الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية والارهاق والضعف واضطرابات النوم فضلا عن حدوث تغيرات بكمية التبول وتشنجات وتقلصات العضلات وتورم القدمين والكاحلين وارتفاع مستوى ضغط الدم.

ودعا العتيبي الى توعية وتثقيف افراد المجتمع بخطورة مضاعفات هذا المرض الذي يصيب 195 مليون امرأة حول العالم سنويا ما يشكل السبب الثامن للوفاة بمعدل 600 الف حالة وفاة سنويا.

واشار ان رابطة الكلى الكويتية بصدد اقامة ندوة علمية الثلاثاء المقبل لاطباء الكلى المختصين بمشاركة بروفيسور بريطاني للتعريف بسبل تعزيز الوعي بالسلوكيات الوقائية وعوامل الخطورة وعلامات المرض واعراضه وكيفية التعايش مع امراض الكلى.

أضف تعليقك

تعليقات  0