"الأبحاث": نعمل على انشاء حدائق جيولوجية بالتعاون مع جهات عدة

(كونا) -- أعلن معهد الكويت للابحاث العلمية تنظيم اجتماعات خاصة للعمل على انشاء شبكة عربية للحدائق الجيولوجية (الجيوبارك) بالتعاون مع جهات محلية وعربية وتكثيف الجهود نحو ترجمة هذا الهدف.

وقالت الباحث العلمي في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد الدكتورة اقبال العنزي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان المركز نظم اليوم اول اجتماع خاص بإنشاء الحدائق الجيولوجية (الجيوبارك) التابعة لليونسكو.

واضافت ان الاجتماع عقد بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة ومركز العمل التطوعي وجمعية حماية البيئة الكويتية ومكتب (اليونسكو) الإقليمي للعلوم في الدول العربية واللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بهدف تقييم وتعزيز مبدأ الحدائق الجيولوجية العالمية من خلال عقد ورش عمل وتحديد معايير إنشائها.

وذكرت الدكتورة العنزي انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على إعداد الدراسات العلمية المتخصصة وخطط الإدارة المستدامة وتطوير وإدارة شبكة إلكترونية تضم خبراء من علوم الجيولوجيا وعلوم الأرض في المنطقة العربية.

واوضحت أن تنظيم الاجتماع يأتي حرصا من المعهد على متابعة أعمال متطلبات (الجيوبارك) عبر فريق وطني وتحفيز الجهود المحلية والإقليمية لانشاء شبكة عربية للحدائق الجيولوجية وتحديد الأولويات الوطنية بناء على أهمية الإرث الجيولوجي في المنطقة عن طريق وضع قائمة بالمواقع المقترحة ذات الأهمية الجيولوجية العالمية.

واشارت الى اهمية إعداد وتنفيذ خطة توعوية محليا واقيليميا وسن القوانين لحفظ وإدارة هذه الحدائق ووضع آلية لتمويل الشبكة العربية للحدائق الجيولوجية والعمل على تأمين الموارد المالية اللازمة لها لاعداد ملفات الترشيح وتعيين المواقع والعمل على تحديد القيمة الجيولوجية وقيمة التنمية الاقتصادية والتعليمية والمعرفية واحتياجات الحفظ والإدارة.

أضف تعليقك

تعليقات  0