«المركزية للإحصاء» تشارك باجتماعات الدورة الـ 49 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة

كونا - شاركت الإدارة المركزية للاحصاء في أعمال الدورة ال49 للجنة الاحصائية للأمم المتحدة بمقر الأمم المتحدة ممثلة لدولة الكويت التي انطلقت في السادس من الشهر الحالي وتستمر حتى يوم غد الجمعة بمشاركة رؤساء ومديري الأجهزة الإحصائية في مختلف دول العالم وممثلي المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالعمل الإحصائي.

وقال رئيس الوفد الكويتي المدير العام للادارة المركزية للاحصاء بالإنابة عثمان العثمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مساء امس الاربعاء ان الإدارة عكفت خلال الفترة الماضية على الاعداد للمشاركة الفعالة في اعمال الدورة من خلال توجيه القطاعات والإدارات المعنية بدراسة ومراجعة كافة وثائق الموضوعات التي سوف تتم مناقشتها بالدورة ال49.

وأضاف العثمان ان المشاركة تأتي من أجل الاطلاع على احدث التقارير الدولية في مختلف المجالات الإحصائية بجانب إعداد مجموعة من الاقتراحات التي تتوافق مع رؤية وتوجه الإدارة المركزية للاحصاء في تطوير وتحديث الإحصاءات الرسمية في دولة الكويت بما يحقق اهداف وسياسات الإحصاء بالخطة الإنمائية في ضوء الالتزامات المحلية والإقليمية والدولية.

وأفاد بأنه سوف يتم التركيز هذا العام على دراسة الموضوعات المطروحة للمناقشة واتخاذ القرار وفقا لجدول أعمال الدورة كالبيانات والمؤشرات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 ودليل التنظيم الإحصائي والبيانات المفتوحة واستقصاءات الأسر المعيشية واستخدام البيانات الضخمة لأغراض الإحصاءات الرسمية.

وذكر ان التركيز خلال العام الحالي يشمل تطوير الإحصاءات الإقليمية والحسابات القومية والمحاسبة البيئية والاقتصادية وإحصاءات الاقتصادات القائمة على الموارد الطبيعية والإحصاءات الزراعية والريفية وإحصاءات تغير المناخ والتصنيفات الإحصائية وإحصاءات اللاجئين وإحصاءات الإعاقة وإحصاءات العمل والعمالة والإحصاءات المتصلة بالشيخوخة والبيانات المصنفة حسب السن وأساليب عمل اللجنة الإحصائية.

وأوضح العثمان ان الوفد الرسمي سوف يشارك على هامش اعمال الدورة في مجموعة من الاجتماعات الرسمية مثل اجتماع المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون الاسلامي (سيسرك) وغيرها من الاجتماعات المهمة بالاضافة الى مجموعة من الاجتماعات الثنائية مع رؤساء وممثلي بعض وفود المراكز الاحصائية للدول الخليجية والعربية وبعض الدول المتقدمة في مجال تطوير الاحصاءات الرسمية وتبادل الخبرات.

ويضم الوفد كلا من مديرة إدارة الإحصاءات التجارية والزراعية والخدمات خالدة الخراز ومراقب التعداد وتصميم العينات بإدارة التعداد والإحصاءات السكانية حماد العنزي ورئيسة قسم الحسابات القومية بالإدارة الاقتصادية أنوار الرومي.

يذكر أن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة التي أنشئت عام 1947 تعد قمة النظام الإحصائي العالمي وأعلى هيئة لصنع القرار فيما يخص الأنشطة الإحصائية الدولية وعلى رأسها وضع المعايير الإحصائية وتطوير المفاهيم والأساليب وتنفيذها على المستوى الوطني والدولي.

أضف تعليقك

تعليقات  0