اللواء الشويع: أسبوع المرور الخليجي يهدف لترسيخ أخلاقيات القيادة

قال الوكيل المساعد لشؤون المرور (بالإنابة) بوزارة الداخلية الكويتية اللواء فهد الشويع إن أسبوع المرور الخليجي الموحد 2018 الذي انطلق اليوم الاحد ويستمر لغاية الخميس المقبل هدفه ترسيخ قواعد المرور وأخلاقيات القيادة السليمة وليس التركيز على تحرير المخالفات.

واشار الشويع في تصريح للصحافيين على هامش انطلاق فعاليات الأسبوع المعنون (حياتك أمانة) في حديقة الشهيد ان الفعاليات تتضمن العديد من البرامج المتنوعة تثقيفية وتوعوية لسلامة مستخدمي الطرق.

وأكد أنه لن يكون هناك تشدد في المخالفات وانما توعية لقائدي المركبات للمحافظة على سلامتهم وذلك بتوجيهات من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ووكيل وزارة الداخلية الفريق محمود الدوسري.

وذكر أن معدل الوفيات في الحوادث المرورية سنويا يتراوح ما بين 400 إلى 420 لاسيما وأن عدد الحوادث وصل إلى 70 ألف حادث في عام 2017 داعيا المواطنين والمقيمين الى مزيد من الالتزام بالقواعد المرورية للحد من الحوادث.

وقال ان الأرقام التي ترصدها الكاميرات أو الدوريات وتقوم بمخالفاتها يوميا عدد كبير مقارنة بعدد السكان والمركبات مبينا أن مخالفة حزام الأمان مستمرة منذ عام 1993 ومخالفة الهاتف النقال منذ عام 2008 وتم إضافة الكاميرات برصد حزام الأمان.

ولفت إلى أن "الداخلية شكلت لجنة برئاسة اللواء فهد الدوسري عن طريق اللجنة العامة لشؤون الشرطة لدراسة قرار حجز المركبات بمخالفة حزام الأمان أو الهاتف النقال ومراجعته ووقف نفاد القرار حتى صدور التوصيات".

وكشف أن رخص القيادة ستكون (اون لاين) خلال شهر ونصف موضحا أنه تم وقف تسجيل المركبات للمقيم الذي يحمل مادة 20 والأحداث مبينا ان من حق المواطن والمقيم من غير هذه المادة تسجيل مركبات بأسمائهم.

وأشاد اللواء الشويع بجهود اللجنة المنظمة لفعاليات الأسبوع المروري والجهات الداعمة من القطاعات الحكومية والأهلية داعيا كافة شرائح المجتمع إلى التعاون لنشر التوعوية المرورية التي تصب في سلامة مرتادي الطرق وتقليص عدد الحوادث والوفيات والإصابات والخسائر الناجمة عنها.

وأوضح أن فعاليات الأسبوع ستشهد اقامة اجنحة وفاعليات في بعض المجمعات التجارية لتقديم النصح والتوعية للمواطنين والمقيمين بواسطة متخصصين في قطاع المرور والإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني.

وافاد بانه سيتم إطلاق مسابقات توعوية لطلبة المدارس اضافة الى مسابقة بالموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية وغيرها من الفعاليات مبينا ان ذلك يؤكد أن أسبوع المرور ذات اهداف توعوية بالمقام الأول.

واشار الى أن الفاعليات بالمجمعات التجارية ستقدم العديد من الخدمات منها فتح المخالفات المسجلة بحق المخالفين.

من جانبه شدد مساعد المدير العام للادارة العامة للعلاقات والاعلام الامني العميد توحيد الكندري على أهمية دور وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في نشر التوعية المرورية والأمنية لافتا إلى تأثيرها المباشر في توصيل الرسالة التوعوية.

وأوضح العميد الكندري أن (الإعلام الأمني) تبذل قصارى جهدها لتوصيل رسائلها التوعوية إلى جميع مستخدمي الطرق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بهدف نشر الثقافة المرورية بين أطياف المجتمع.

وأشار إلى سعي الوزارة الدائم إلى تقليص عدد الحوادث المرورية والخسائر الناجمة عنها كاشفا أنه منذ مطلع العام 2018 ولغاية اليوم الاحد تم تسجيل 86 حالة وفاة حسب احصائية الأدلة الجنائية وعدد أكبر من الاصابات نتيجة السرعة الزائدة أو استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة أو عدم ربط حزام الأمان.

يذكر أن فعاليات أسبوع المرور بدأت بتوزيع ميداني للبروشورات التوعوية منذ الصباح الباكر على قائدي المركبات في جميع المحافظات ضمن حملة توعوية في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي واللوحات الإرشادية اضافة إلى التعاون مع وزارة الأوقاف لتوعية المصلين في خطبة الجمعة حول آداب الطريق.

وشارك مجموعة من الأطفال بتقديم عرض مسرحي عن القضية المرورية كما تم تقديم عرض آخر للمشاريع والإحصائيات المرورية وفي الختام تم تكريم الشركات الراعية للفعاليات كما تم تكريم مساعد مدير عام الادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني.

وتتواصل الفعاليات غدا الاثنين بزيارة مستشفى الرازي ويوم الثلاثاء باجراء مسابقة لطالبات الثانوية في وزارة التربية ويوم الأربعاء سيتم اجراء مسابقة للطلاب الى جانب محاضرة بجامعة الكويت على أن يشهد يوم الخميس المقبل الحفل الختامي لأسبوع المرور الخليجي.

أضف تعليقك

تعليقات  0