العدساني يسأل الحجرف عن استثمارات الشركة الكويتية للاستثمار

وجه النائب رياض العدساني سؤالا برلماني إلى وزير المالية نايف الحجرف عن استثمارات الشركة الكويتية للاستثمار والتي تساهم فيها الدولة بنسبة قدرها 76.2% وقال في مقدمة سؤاله : تأسست الشركة الكويتية للاستثمار- شركة مساهمة كويتية – في عام 1961، وتتعامل في مختلف الأنشطة الاستثمارية على الصعيدين المحلي والدولي كالأوراق المالية والعقارات والسندات وشهادات الإيداع وقبول الودائع واستثمارها مع مؤسسات مالية وعقود العملات الأجنبية وإدارة المحافظ الاستثمارية، وتبلغ نسبة مساهمة المال العام نحو 76.2% من رأسمال الشركة البالغ 55.125 مليون دينار كويتي كما في 31/12/2016.

واشار الى ان النقص بالإيرادات الفعلية بلغ 711 ألف دينار كويتي وبنسبة 6.3% عن الإيرادات التقديرية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2016.

واضاف ان الزيادة في المصروفات الفعلية بلغت ألف دينار كويتي من المصروفات التقديرية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2016.

ولفت الى ان ديوان المحاسبة أشار بتقاريره عن السنوات المالية السابقة، استمرار قيام الشركة بإدارة عدد (5) صناديق من الصناديق المحلية والعالمية تبلغ نسبة مساهمتها فيها إلى ما يزيد عن 84% من رأسمالها بتكلفة إجمالية تبلغ 26,774 ألف دينار كويتي كما في 30/9/2016، لذا يرجى إفادتي بأسماء تلك الصناديق وبياناتها المالية وعوائدها في أخر سنة مالية وما هي الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة مساهمة الشركة وتدني نسبة مساهمة المستثمرين الآخرين الأمر الذي يترتب عليه تدني إيراداتها من إدارتها لتلك الصناديق وعدم تحقيق الهدف من إنشائها وارتفاع مخاطر الاستثمار فيها؟ وطالب العدساني بتزويده بآخر بيانات مالية لشركة الكويتية للإستثمار وفيما يخص الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية (الشركة الكويتية القابضة ش.م.ك.ع "قابضة" وشركاتها التابعة) طالب العدساني بتزويده بالاتي:

- دراسة الجدوى الاقتصادية لعملية الهيكلة بهدف تأهيلها للدخول في قطاع الاستثمارات العقارية. - قرار الجمعية العمومية غير العادية في زيادة رأسمال الشركة وجميع المرفقات والأوراق شاملة كافة المرفقات والبيانات والتفاصيل التي تخص الإكتتاب.

- ما هي أسباب زيادة رأسمال الشركة بإكتتاب خاص بدلاً من إكتتاب عام، وكيف تم اختيار المكتتبين "المستثمرين" وما هي معايير وشروط الاختيار؟

- هل من بين المكتتبين أعضاء مجلس أمة أثناء الإكتتاب اي انه كان عضوا في وقت عملية الإكتتاب؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالاسم وتاريخ الاكتتاب وكمية الأسهم وصورة من مستند الدفع وكافة الأوراق والمستندات الثبوتية وطريقة الإكتتاب.

- هل كان لديكم رأي دستوري وقانوني في حينها وذلك استنادا على المادة (121) من الدستور والتي تنص على الآتي: "لا يجوز لعضو مجلس الأمة أثناء مدة عضويته أن يعين في مجلس إدارة شركة أو أن يسهم في التزامات تعقدها الحكومة أو المؤسسات العامة.

ولا يجوز له خلال تلك المدة كذلك أن يشتري أو يستأجر مالاً من أموال الدولة أو أن يؤجرها أو يبيعها شيئاً من أمواله أو يقايضها عليه، ما لم يكن ذلك بطريق المزايدة أو المناقصة العلنيتين، أو بالتطبيق لنظام الاستملاك الجبري"، إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من هذا الرأي الدستوري أو قانوني.

- قائمة بمساهمي الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية عند الاكتتاب وزيادة رأسمال.

- تشكيل وأسماء أعضاء مجلس الإدارة "الحالي" لشركة الكويتية القابضة ش.م.ك.ع "قابضة" وشركاتها التابعة.

- حجم العوائد السنوية أو الإيرادات بشكل عام ومنها منح أسهم وغيرها من العوائد والإيرادات التي تحققها الشركة الكويتية القابضة ش.م.ك.ع "قابضة" لصالح الشركة الكويتية للاستثمار لأخر سنتين ماليتين.

أضف تعليقك

تعليقات  0