الإطفاء: نتابع إجراءات تنفيذ اطار سنداي في البلاد وإقامة ورشة عمل مطلع ابريل المقبل

 صرح سعادة مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد راكان المكراد بأن الإدارة تتابع إجراءات تنفيذ اطار سنداي في دولة الكويت وسوف تنظم بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ورشة عمل بعنوان " اطار سنداي للحد من الكوارث وقاعدة معلومات خسائر الكوارث" على المستوى الوطني خلال الفترة من 1 الى 2 ابريل 2018 ، في مبنى الإدارة العامة للإطفاء الرئيسي.

جاء ذلك بناء على تكليف الإدارة للقيام بمتابعة تنفيذ اطار سنداي على المستوى الوطني وهو اطار عالمي تطمح لتحقيقه جميع دول العالم.

ويتكون اطار سنداي من أربعة أولويات هي: فهم مخاطر الكوارث ، ادارة مخاطر الكوارث ، الإستثمار للحد من مخاطر الكوارث ، التأهب للكوارث لتعزيز اجراءات الاستجابة لها.

علما بأن أهداف سنداي بشكل مختصر هي كالآتي:

1. تقليل نسبة الوفيات الناتجة عن الكوارث العالمية.

2. تقليل عدد الأشخاص المتضررين من الكوارث.

3. تقليل الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث.

4. تقليل أضرار الكوارث على البنية التحتية.

5. زيادة استراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث.

6. تنمية التعاون الدولي للدول المستدامة من خلال الدعم المستدام.

7. زيادة الأنظمة والخدمات الخاصة بالإنذار المبكر.

يذكر بأن اطار سنداي عبارة عن مشروع تم الإعلان عنه خلال المؤتمر العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث الذي عقد بمدينة سنداي اليابانية في شهر مارس 2015.

ويأتي هذا الإطار مكملا لإطار عمل (هيوغو) الذي يهدف لإعتماد اطار ليكون موجزا وعمليا لتحديد طرق للتعاون على اساس التزامات دولية بتنفيذ الإطار بعد عام 2015.

علما بأن المعلومات المطلوبة من جميع دول العالم الخاصة بتنفيذ اطار سنداي سيتم تحميلها على الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب الأمم المتحدة من خلال ضابط الإتصال الوطني لكل دولة ، ونظرا لعدم توافر المعلومات المطلوبة لدى جهـة واحدة ، بادرت الإدارة العامة للإطفاء بتنظيم هذه الدورة النوعية بهدف التقدم بمجال حماية الأرواح والممتلكات والحد من مخاطر الكوارث في دولتنا الحبيبة الكويت وفق اطار عالمي موحد.

والجدير بالذكر بأن ضابط الاتصال الوطني في دولة الكويت مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث الرائد مشاري جابر الفرس شارك في جميع الإجتماعات وورش العمل الأقليمية والعالمية التي نظمها مكتب الأمم المتحدة بهدف دراسة نوعية المعلومات المطلوبة لتنفيذ مثل هذه الأطر التي تهدف لتطوير هذا الجانب في دولة الكويت

أضف تعليقك

تعليقات  0