الصالح يسأل الصبيح عن شهادات لمن يهمه الأمر الصادرة من جمعية المهندسين لغير المنتسبين

وجه النائب خليل الصالح سؤالا إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح عن الشهادات التي تصدرها جمعية المهندسين الكويتية لمن يهمه الأمر للمهندسين الوافدين من دون الانضمام للجمعية، وهل يتم إلزامهم بالانضمام للجمعية من أجل الحصول عليها.

ونص السؤال على ما يلي: في ضوء المادة (43) من دستور دولة الكويت التي نصت على أنه «...، ولا يجوز إجبار أحد على الانضمام إلى أي جمعية أو نقابة»، وبالإشارة إلى تعميم المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة رقم (105) لسنة 2018 الصادر في تاريخ 11 مارس 2018 والذي بموجبه عمم على إدارات العمل بعدم إصدار أذونات عمل الخاصة بمهنة المهندس في جميع التخصصات إلا بعد تقديم العامل شهادة لمن يهمه الأمر صادرة من جمعية المهندسين الكويتية.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - هل تصدر جمعية المهندسين الكويتية شهادات لمن يهمه الأمر للمهندسين الوافدين من دون الانضمام للجمعية أم يجبرون على الانضمام للجمعية من أجل الحصول عليها؟

2 - ما القوائم والمواقع الالكترونية التي توفر أسماء الجامعات المعتمدة عالميا وبالأخص في الهند وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية وجمهورية الفلبين والشرق الأوسط كي يسترشد بها القطاع الأهلي والنفطي في اختياره المرشحين للعمل لدى أصحاب العمل؟

3 - هل تتوافر لدى الجمعية قائمة بالجامعات وتخصصات الهندسة المعتمدة التي تصدر بموجبها شهادات لمن يهمه الأمر وتلك التي تمتنع عن إصدارها باعتبار إدراجها في القائمة السوداء؟ يرجى تزويدي بنسخة منها إن وجدت.

4 - ما موقف الجمعية حول الجامعات والتخصصات التي ليست بالقائمة المذكورة في البند الثالث؟

5 - ما الصيغ المختلفة لشهادات «لمن يهمه الأمر» التي تطلبها الهيئة العامة للقوى العاملة؟ وما القواعد والاشتراطات العامة والخاصة المطلوبة لإصدارها؟ يرجى تزويدي بنسخة منها.

6 - ما المعايير المعتمدة والجهات المتخصصة عالميا وإقليميا لتقييم الجامعات التي تشمل كليات للهندسة بمختلف التخصصات؟

7 - هل يوجد اتفاق أو محضر اتفاق ومراسلات بين الجمعية والهيئة العامة للقوى العاملة؟ وهل التزمت الجمعية بإصدار شهادات «لمن يهمه الأمر» المطلوبة؟

9 - هل تعد موافقة الجهة الحكومية المتعاقدة مع المقاول باختيار المهندس وكفاءته بديلا عن شهادة الجمعية في المشاريع والعقود الحكومية؟

10 - هل تُطلب شهادة «لمن يهمه الأمر» من الجمعية عند طلب تصريح لدخول البلاد للعمل التي تصدر قبل دخول المهندس إلى البلاد؟

11 - هل يوجد توجه لإقحام جمعيات النفع العام المختلفة في التدخل في المعاملات اليومية مع إدارات العمل؟

12 - ما الرسوم التي تفرضها الجمعية لإصدار شهادات «لمن يهمه الأمر»؟ وما السند القانوني لفرض هذه الرسوم؟

أضف تعليقك

تعليقات  0