انخفاض ايجارات العقار الاستثماري في ظل ارتفاع نسبة الشواغر إلي 14%

أكدت أخر الدراسات العقارية ارتفاع نسبة الشواغر في العقار الاستثماري إلي 14% بواقع 52 ألف شقة من أصل 371 ألفاً، موزعة على 13353 بناية.

ورجحت الدراسات وصول نسبة الشواغر في العقار إلي معدلات قياسية جديدة بعد انتهاء الموسم الدراسي الحالي خلال الصيف, مؤكدة اعتزام موجة جديدة من الوافدين مغادرة البلاد وابلاغ الملاك برغبتهم في الاخلاء . 

وبينت الدراسات أن القرارات الاخيرة الخاصة باسعار الخدمات مثل الكهرباء والصحة, دفعت كثير من الوافدين إلي تسفير عائلاتهم, مما يؤثر سلبا على العقار الاستثماري ومعدلات اشغاله وتنامي نسبة المعروض مقابل الطلب .

واضافت الدراسات أن رفع اسعار الخدمات لم يقابله ارتفاع في سلم المرتبات مما ينعكس سلبا على سوق الايجارات, مضافاًَ إلي ذلك التوجه باحلال الكويتين محل الوافدين في الوظائف الحكومية والقرارات التي تستهدف انهاء خدماتهم في الهيئات بما ينعكس بشكل واضح على سوق الايجارات  . 
وفي هذا السياق بينت مكاتب عقارية انخفاض قيمة الايجارات في غالبية مناطق الكويت بما فيها الحيوية مثل السالمية وحولي, في ظل تنامي نسبة الشواغر وتزايد المعروض مقابل الطلب, حتى وصل الأمر إلي وجود لافتات ولوحات تفيد بوجود شقق للايجار . 

وأضافت المكاتب أن قيمة إيجار الشقة المكونة من غرفتين وصالة وحمامين في بعض مناطق السالمية انخفضت إلى 300 دينار، وفي حولي إلى 270, مؤكدة أن موجة الاخلاءات القادمة ستدفع الملاك إلي تخفيض القيمة الايجارية .

من جانب أخر اوضحت مكاتب عقارية أن نسبة القيمة الايجارية انخفضت إلي 25% في البنايات الحديثة نظراً لسوء التشطيبات وقلة الخدمات وضيق المساحات, مشيرة إلي ان القيمة الايجارية في الشقق الواسعة والراقية لازالت متماسكة . 

أضف تعليقك

تعليقات  0