وزير الصحة يؤكد حرص الوزارة على تطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى

(كونا) -- أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل حمود الصباح اليوم السبت اهتمام الوزارة بتطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى ضمن حقوق الانسان باعتبارها التزاما سياسيا ومهنيا واخلاقيا من جميع القيادات والعاملين في القطاع الصحي.

وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته بحفل تدشين الاستراتيجية الوطنية للصحة القطرية (2018 - 2022) وافتتاح منتدى الشرق الاوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا لإعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة لتطبيق ومتابعة تنفيذ معايير الجودة والسلامة للمرضى.

واضاف ان جميع المرافق الصحية بدولة الكويت تلتزم بتطبيق مبادرات منظمة الصحة العالمية للجودة وسلامة المرضى من خلال امور عديدة.

واوضح ان من هذه الامور الجراحة المأمونة وتحديث سياسات اقرارات المرضى المستنيرة والمبنية على المعرفة الكاملة لتعزيز التواصل بين مقدمي الرعاية الصحية والمرضى وضمان حق المريض في المشاركة بالقرارات ذات العلاقة بصحته وسلامته على مستوى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

وقال ان الجودة وسلامة المرضى برامج مستمرة ومتداخلة وجزء لا يتجزأ من جميع سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية بجميع المستويات ومواقع تقديم الرعاية الصحية.

وعن منتدى الشرق الاوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية اكد انه يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والرؤى بين القيادات الصحية والمتخصصين لمجابهة التحديات المتعلقة بالجودة وسلامة المرضى.

وقال ان الكويت تعتبر هذه التحديات والتعامل معها اولية رئيسية ليس فقط على مستوى وزارة الصحة وانما على مستوى الدولة ككل ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الانمائية للدولة التي تنطلق من ركيزة "رعاية صحية عالية الجودة".

واشار الى حرص الكويت على تطبيق الغاية المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة ضمن الهدف الثالث المتعلق بالصحة من الاهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة حتى 2030 التي تم اعتمادها من القمة العالمية للتنمية المستدامة المنعقدة بالامم المتحدة في نيويورك في سبتمبر 2015.

وقال ان اعتماد هذه الغاية يهدف الى وضع وتحديث الخطط والبرامج والاستراتيجيات الداعمة لتطبيق الجودة وسلامة المرضى ونشر الثقافة المتعلقة بها بين جميع العاملين بالقطاع الصحي وبين افراد المجتمع وخصوصا مع تزايد اهتمام الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بتداول الموضوعات المتعلقة بسلامة المرضى والمسؤولية الطبية.

واعرب عن ثقته بأن هذا المنتدى بما بذل من جهود مشكورة للاعداد الجيد والتحضير له وبما يضمه من خبراء واستشاريين ومتخصصين سيكون منطلقا لتعزيز تطبيق برامج الجودة وسلامة المرضى وتأكيد الالتزام بها ضمن حقوق المرضى وحقوق الانسان على جميع المستويات ودمجها ضمن السياسات والبرامج الصحية والانمائية.

وكان رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر افتتح منتدى الشرق الاوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية ودشن الاستراتيجية الوطنية للصحة (2018 - 2022) الذي اقامته وزارة الصحة العامة القطرية بالتزامن مع افتتاح المنتدى.

وبعد ذلك افتتح الشيخ عبدالله بن ناصر (ركن المعرفة) وهو المعرض المصاحب للمنتدى حيث تعرف على المشاريع التي تنفذها الدولة في القطاع الصحي وفي مجال تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة لسكان دولة قطر.

ويشارك في منتدى الشرق الاوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية اكثر من 2500 متخصص من الكوادر الصحية من 75 دولة يبحثون على مدى ثلاثة ايام العديد من المحاور ذات العلاقة بالرعاية المتمحورة حول المريض والمفهوم المعروف عالميا باسم (المتعة في العمل) وعلوم التحسين والتطوير وسلامة المرضى والقيادة وبناء القدرات.

يذكر ان الشيخ باسل الصباح والوفد المرافق له يقوم بزيارة رسمية إلى الدوحة لحضور منتدى الشرق الاوسط للجودة والسلامة.

وتضمنت الزيارة لقاء مع وزير الصحة العامة القطرية الدكتورة حنان الكواري وزيارة عدد من المستشفيات ومراكز الطب والبحوث بدولة قطر.

أضف تعليقك

تعليقات  0