"الصحة": نعمل على تطوير تخصص جراحة الاطفال.. وتحسين قدرات أطبائه

أكد الوكيل المساعد لشؤون الجودة والتطوير والطب الاهلي بوزارة الصحة الكويتية الدكتور محمد الخشتي اهتمام الوزارة بتخصص جراحة الاطفال والعمل على تطوير قدرات وأداء الاطباء الكويتيين فيه.

جاء ذلك في كلمة للخشتي ألقاها نيابة عن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم السبت بافتتاح مؤتمر الكويت الثالث لجراحة الاطفال تحت شعار (الابتكار والتعليم بمجال جراحة الاطفال) الذي ينظمه مستشفى (ابن سينا) لمدة يومين.

وقال الخشتي إن قسم جراحة الاطفال بمستشفى (ابن سينا) هو القسم الوحيد المختص بالحالات الجراحية العامة للاطفال من عمر يوم الى 12 سنة معربا عن الفخر بما يقدمه القسم من خدمات تلبي جميع احتياجات مستشفيات الوزارة.

وأشار إلى أن اجمالي عدد العمليات الجراحية التي يجريها القسم بالمستشفى تصل الى 4000 عملية جراحية بالسنة مقسمة ما بين عمليات صغرى بسيطة وكبرى معقدة ومسالك بولية للاطفال.

من جهتها أوضحت رئيسة المؤتمر الدكتورة سعاد ابل في كلمة مماثلة أن المؤتمر يناقش مختلف المجالات المتعلقة بجراحة مناظير الاطفال فضلا عن تسليط الضوء على الاساليب الحديثة وآخر ما توصل اليه العلم من طرق التشخيص والعلاج والتقنيات المستخدمة في هذا التخصص.

وذكرت ابل أن قسم جراحة الاطفال بمستشفى (ابن سينا) رأى ضرورة عدم تشتيت الخبرات بعدة أفرع أو فتح أقسام جراحة الاطفال بمختلف المستشفيات الحكومية مما أثمر عن انخفاض ملحوظ بمعدل الاخطاء والمضاعفات الطبية الى جانب انخفاض معدل الوفيات مقارنة مع الاعوام الماضية.

واعتبرت أن سياسة وجود الخبرات الجراحية والاستشاريين المختصين بجراحة الاطفال في مكان واحد والحصول على الاحصائيات بسهولة ساهم بمنع حدوث اصابات او وفيات لاكثر من مرض.

وأكدت أن توافر الخبرة وحسن الادارة سيسهل نقل ذلك العمل الى مستشفى الاطفال التخصصي الجديد. وأفادت ابل بأن القسم أنشأ مؤخرا وحدة العناية المركزة للاطفال المختصة بالحالات الجراحية وتضم فريقا من أطباء العناية المركزة بمساندة مدير المستشفى الدكتور محمد عويضة لتحسين الخدمة المقدمة للمرضى الاطفال.

أضف تعليقك

تعليقات  0