إسرائيل بدأت تنفيذ مخطط بناء 100 وحدة استيطانية بالخليل

قالت لجنة شعبية فلسطينية إن إسرائيل بدأت تنفيذ مخطط لبناء أكثر من 100 وحدة استيطانية جديدة في محافظة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح راتب الجبور، منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار العازل بالخليل (غير حكومية)، أن الوحدات المذكورة ستبنى على أراض فلسطينية سيتم مصادرها وضمها إلى مستوطنة "نيجهوت" المقامة على أراض بلدة دورا جنوب مدينة الخليل، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وأضاف، في حديث مع الأناضول، أن إسرائيل ستصادر قرابة 290 دونما من أراضي الفلسطينيين بالمنطقة لأجل الوحدات الجديدة، وفق مخطط قديم أقره الاحتلال.

وأوضح أنه تمت المصادقة على المخطط بالفعل وسيبدأ البناء "فوراً" بعد ضم تلك الأراضي لمستوطنة "نيجهوت".

وحذر الجبور من ارتفاع وتيرة الاستيطان في محافظة الخليل، جنوبي الضفة، وهي أكبر المحافظات الفلسطينية سكاناً حيث يبلغ تعدادها قرابة 700 ألف فلسطيني.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 30 مستوطنة مبنية على أراضي الخليل، إضافة إلى أكثر من عشرين بؤرة استيطانية، موضحا أن الاحتلال صادر مئات آلاف الدونمات من أراضي الفلسطينيين.

وتواصل اسرائيل عمليات البناء في نحو 160 مستوطنة منتشرة في الضفة الغربية وأكثر من 300 بؤرة استيطانية.

ويوجد في الضفة الغربية نحو 700 ألف مستوطن فيما يقترب عدد المستوطنين في القدس وحدها من 250 ألفاً.

ويقول الفلسطينيون إن وتيرة الاستيطان الاسرائيلي ارتفعت تحديداً في مدينة القدس، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويمثل الاستيطان الإسرائيلي العقبة الأبرز في طريق استئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ سنوات بين فلسطين وإسرائيل.

أضف تعليقك

تعليقات  0