"المحاسبة": #الكويت من أكبر داعمي منظمة "أرابوساي"

(كونا) -- أكد رئيس ديوان المحاسبة الكويتي بالإنابة عادل الصرعاوي اليوم الأربعاء أن دولة الكويت من أكبر الداعمين للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي) وتحرص على تطوير عملها بما يعود بالنفع على الشعوب العربية.

وقال الصرعاوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت على هامش أعمال الاجتماع ال56 للمجلس التنفيذي لمنظمة (أرابوساي) إن ديوان المحاسبة الكويتي قام بالعديد من المبادرات لتطوير العمل الرقابي والمحاسبة في العالم العربي.

وأضاف أن (أرابوساي) عقدت أمس الثلاثاء ملتقى علميا مع المنظمة الأفريقية لأجهزة الرقابة المالية والمحاسبة الناطقة بالانجليزية (أفروساي) "حيث شاركنا في ورشة عمل حول جاهزية أجهزة الرقابة المالية والمحاسبة في متابعة جدية الحكومات في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة".

وأكد أن "هذا التعاون بين المنظمتين الإقليميتين يأتي ثمرة مبادرة قدمها ديوان المحاسبة بدولة الكويت في اجتماع أرابوساي بالدوحة العام الماضي" حيث اقترحنا إبرام اتفاقية تعاون مع منظمة الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة الإفريقية (أفروساي) "لما تتمتع به من خبرات كبيرة".

وأوضح أنه تم استعراض تجربة ديوان المحاسبة الكويتي والعديد من الأجهزة الأعضاء في (أرابوساي) و(أفروساي) "وقد حققنا استفادة كبيرة لا سيما في تحديد معايير ومؤشرات متابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وفيما يتعلق باجتماع المجلس التنفيذي أوضح الصرعاوي أنه سيشهد استعراض تقارير ثلاث لجان مهمة بمنظمة (أرابوساي) وهي (المخطط الاستراتيجي) و(المعايير) و(البيئة) "وكلها تترأسها الكويت وكان لها دور فاعل في مجالاتها وأعدت تقارير قيمة بها".

وشدد على أن لجنة المخطط الإستراتيجي تكتسي "أهمية قصوى" في هذا الاجتماع لا سيما أنها ستقر خطة عمل (أرابوساي) للسنوات الخمس المقبلة "وهو إنجاز تاريخي حيث تم استخدام آلية خاصة في استطلاع آراء الأجهزة الأعضاء وتمخض عنها هذا المخطط الاستراتيجي الذي ستتم مناقشته خلال اجتماع المجلس التنفيذي".

وذكر أن ديوان المحاسبة الكويتي اقترح أيضا تنفيذ أعمال رقابية دولية مشتركة وقدم مبادرة ضمت آلية محددة لتنفيذ مثل هذه الأعمال "وقد لاقت استحسانا وتفاعلا كبيرا من أجهزة الرقابة العربية وهو ما ستناقشه منظمة أرابوساي مع جهاز الرقابة المالية والمحاسبة الهولندي على هامش اجتماع المجلس التنفيذي".

وأشار إلى أن المجلس التنفيذي سيستعرض أيضا مشاركات الأجهزة الأعضاء في العديد من التظاهرات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى تقرير أعده ديوان المحاسبة الكويتي حول تعديل النظام الأساسي واللائحة الداخلية والهيكل التنظيمي لأرابوساي وتعديل آلية عمل المنظمة التي تم اعتمادها منذ وقت طويل.

وكانت أعمال الاجتماع ال56 للمجلس التنفيذي لأرابوساي انطلقت في وقت سابق اليوم بمشاركة وفد كويتي يضم بالإضافة إلى الصرعاوي كلا من المدقق الأول في إدارة الشركات بديوان المحاسبة عبد الكريم المصيريعي ومدير ادارة الرقابة على التسويق والاستثمار للجهات النفطية محمد الدوسري ومدير ادارة التدريب والعلاقات الدولية سعود الزمانان ومدير ادارة الرقابة على الاداء عادل الكوت ومراقب الاعلام والعلاقات العامة بالتكليف حنان الحبيب.

أضف تعليقك

تعليقات  0