وزير النفط: الكويت تقترب من اتفاق نهائي لشراء الغاز العراقي

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي ان الكويت اقتربت من اتفاق نهائي بشأن شراء الغاز العراقي خلال الشهرين المقبلين.

واكد الوزير الرشيدي، في تصريح للصحافيين، عقب مشاركته حفل سفارة بنغلادش بعيدها الوطني، امس الاول، ان الاتفاق النهائي سوف يكون على اسس ما وقع مسبقا في العراق، لافتا الى ان التفاصيل لن تكون مشكلة في هذا التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وبخصوص عدم وجود مشاكل انقطاع للكهرباء خلال الفترة المقبلة خصوصا وان الصيف على الابواب، اكد "ان الوزارة على اتم الاستعداد لفصل الصيف ولدينا فائض من القدرة الكهربائية تتحمل اقصى درجات الحرارة المتوقعة وهذا الامر لا ينطبق على الكهرباء فقط بل هناك فائض من المياه".

واشار الى ان ما يحدث من انقطاعات هو عبارة عن مشاكل فنية تحدث في اي شبكة كهربائية حول العالم مؤكدا سعي الوزارة الى ان لا يكون هناك اي انقطاع في الفترة المقبلة.

وحول الربط الكهربائي مع العراق التي تعاني من مشاكل في هذا الملف، قال الوزير ان العراق تعد بوابة للكويت لبلوغ التعاون في هذا المجال مع قارة اوروبا، كاشفا ان دول الخليج تجري مباحثات مع الجانب العراقي ليكون نقطة اولى تسهل عملية الربط مع تركيا والتي سوف تربطنا مع اوروبا في الشبكة العالمية.

وبخصوص تطبيق سياسية التكويت في الوزارة أكد ان نسبة الكويتيين عالية جدا في الوزارة ومن اعلى القطاعات تعتبر وهذا الامر ينطبق على وزارة الكهرباء والماء بل هذا الامر يعتبر توجه من قبل الحكومة لخلق فرص عمل للشباب الكويتيين.

وحول رؤيته لاسعار النفط العام المقبل قال ان "الكويت ومن خلال منظمة اوبك او غيرها من المنظمات المتحدة في اتفاقيات تعاون تبحث عن استقرار سوق النفط "، مضيفا: "ونحن في طريق تحقيق هذا الاستقرار والتخلص من اي كمية مخزون زائدة في الاسواق"، متوقعا ان يشهد العام المقبل استقرارا السنوات الاخيرة الماضية".

من جانبه، قال سفير بنغلادش لدى البلاد اس ام ابو الكلام ان الكويت وبنغلادش تربطهما علاقات تاريخية واخوة حيث انها تعتبر اول دولة خليجية تعتبرف بأستقلال بنغلادش ومنذ ذلك الحين والدولتان تعملان بعلاقتهما الدبلوماسية والاقتصادية والشفافية كما دعمت بانغلادش الكويت خلال فترة احتلالها وتحريرها عام 1991 .

واشار ابو الكلام في كلمة له خلال الحفل الى ان هناك وحدة عسكرية بنغلاديشية في الكويت مكونه من 7000 فرد بينهم ضباط وجنود واطباء ومنهندسون، خصوصا وان السلطات الكويتية تشيد باداء الوحدة العسكرية، مؤكدا ان الكويت تعتبر شريك ايضا في تنمية بنغلادش من خلال الصندوق الكويتي للتنمية ووكلاته.

أضف تعليقك

تعليقات  0