الكويت تمنح لبنان قروضا بقيمة 500 مليون دولار

(كونا) -- أعلن المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر اليوم الجمعة منح لبنان 500 مليون دولار قروضا على مدى خمس سنوات.

واكد البدر خلال كلمته في مؤتمر (سيدر) الدولي بفرنسا لدعم الاقتصاد اللبناني دعم دولة الكويت الدائم لإعادة لبنان الى الوضع الاقتصادي الذي يجب ان تكون عليه.

وقال ان انهيار نمو الاقتصاد اللبناني إلى معدل سنوي يبلغ واحد بالمئة يشغل الشارعين الكويتي واللبناني على حد سواء.

ودعا جميع الدول الشقيقة والصديقة لان تقوم بدورها تجاه لبنان بهدف تعديل هذا الوضع مشيرا الى ان لبنان مر بتطورات وظروف صعبة في السنوات الماضية.

واكد اهمية تشكيل فريق يتابع نتائج هذا المؤتمر حتى يتم تحقيق الاهداف المرجوه منه.

وكانت اعمال مؤتمر (سيدر) لدعم لبنان انطلقت في وقت سابق اليوم الجمعة بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والذي يهدف الى تقديم المساعدات لدعم الاقتصاد اللبناني.

ويبحث المؤتمر ثلاثة محاور رئيسة أولها التفاهم على خطة استثمارية في القطاعات الأساسية في لبنان كالمياه والطاقة والبنى التحتية والصحة والتعليم والتنمية المستدامة.

كما يبحث المؤتمر النظر في الإصلاحات التي يعد لبنان بتنفيذها وهي أحد الشروط المطلوبة ليحصل على الوعود المالية التي سيكشف عنها خلال المؤتمر.

ويتمثل المحور الثالث للمؤتمر في تعبئة الدول والمؤسسات المالية القادرة على المشاركة الى جانب القطاع الخاص اللبناني والأجنبي ليتحمل جزءا من العبء المالي المترتب على هذه الخطط.

ويشارك في المؤتمر نحو 41 دولة ممثلة على مستوى وزاري وغير وزاري اضافة الى نحو عشر منظمات دولية على رأسها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعدد من الممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني.

واكدت الخارجية الفرنسية في وقت سابق أن "المؤتمر لن يكون مؤتمرا للمانحين بالمعنى التقليدي حيث ستضع الدول شروطا على لبنان للقيام بإصلاحات اقتصادية".

وتعول الحكومة اللبنانية على هذا المؤتمر لكي تنهض باقتصاد البلاد آملة أن تحصد مبلغا يسمح لها بإطلاق خطتها الجديدة لتحسين البنى التحتية وتشجيع الاستثمارات.

ويضم الوفد الكويتي سفير دولة الكويت في باريس سامي السليمان ومساعدة وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية امل الحمد ومسؤولين من الصندوق الكويتي للتنمية ووزارة الخارجية والسفارة الكويتية في باريس.

أضف تعليقك

تعليقات  0