"غرفة التجارة": 500 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع فيتنام في 2017

(كونا) -- قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت فهد الجوعان إن حجم التبادل التجاري بين الكويت وفيتنام بلغ 500 مليون دولار في العام الماضي وذلك مع وجود توجه ورغبة لدى البلدين لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وأضاف الجوعان في تصريح للصحفيين اليوم الثلاثاء على هامش لقائه وفدا فيتناميا بمقر الغرفة برئاسة محافظ مقاطعة (ثان هوا) ترن فان شيان والوفد المرافق أن الكويت تستثمر في فيتنام بمشروع نفطي يعد باكورة الاستثمارات الكويتية والمشجعة.

وتوقع أن تكون بادرة ايجابية لما سينتج عنها من عائدات على الاستثمار لاسيما أن هناك اتفاقيات بين الجانبين للتوسع المستقبلي في الاستثمار الكويتي المباشر بفيتنام مما يسهم بمزيد من تبادل الخبرات الفنية والتعليمية.

وأشار الى أن الاستثمار في فيتنام واعد في قطاعات عدة مثل الصناعة والزراعة والسياحة لافتا الى وجود استثمارات نفطية أخرى منها 150 محطة لتعبئة الوقود وسط طموحات بوصولها الى 300 محطة. من جانبه قال ممثل الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية الدكتور أحمد القطان في تصريح مماثل إن مصفاة فيتنام ستبدأ التشغيل التجاري في 11 مايو المقبل مشيرا الى أن التكلفة التقديرية للمصفاة تبلغ 9 مليارات دولار امريكي.

وأوضح القطان أن المصفاة ستعمل بالتكامل مع مجمع بتروكيماويات ضخم هو (نغي سون) كاشفا عن مطالب من الجانب الفيتنامي بالتوسع في المصفاة الحالية من خلال اضافة خدمات اخرى مثل خزانات للنفط ومجمعات بترو كيماوية اخرى.

وذكر أن هذا المشروع من أكبر المشاريع الخارجية لدولة الكويت في القطاع النفطي وسيساهم بتعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين بشكل كبير إذ أن النفط الخام الذي سيتم تكريره في المصفاة سيكون كويتيا بالكامل.

وبين أن القدرة الانتاجية للمصفاة تبلغ 200 ألف برميل يوميا وهناك خطة لزيادة الإنتاج إلى 400 ألف برميل يوميا مؤكدا أن الجانب الفيتنامي يقدم كل التسهيلات للمشاريع الكويتية وتم عرض اكثر من 50 مشروعا منها مجمعات تجارية ومستشفيات بغية خدمة المنطقة التي تقع فيها المصفاة.

وكان محافظ (ثان هوا) ترن فان شيان أعرب في كلمة خلال الاجتماع عن سعادته بزيارة الكويت ولقاء مسؤولي القطاع النفطي الكويتي مشيرا الى أن العلاقات الكويتية الفيتنامية الدبلوماسية تمتد لأكثر من 40 عاما.

وذكر أن محافظة (تان هوا) تحتل المرتبة الثالثة بين محافظات البلاد من حيث عدد السكان البالغ 6ر3 مليون نسمة من أصل 100 مليون نسمة اجمالي عدد الفيتناميين.

وأضاف أن المحافظة تحتل المرتبة الثامنة من الناحية الاقتصادية بين المحافظات الفيتنامية ولكن بوجود مشروع المصفاة ستصل إلى المرتبة الرابعة مضيفا ان بلاده ترحب بالاستثمارات الكويتية في المجالات كافة وستعمل على تذليل كل الصعاب وتسهيل جميع الإجراءات من أجل الشركاء الكويتيين.

أضف تعليقك

تعليقات  0