المرداس يسأل الصبيح عن أسباب حل الجمعيات الأهلية والمبرات الخيرية

وجه النائب نايف المرداس سؤالاً إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح نص على الآتي:

جاء تصريح لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في تاريخ 18/3/2018 بخصوص من يدعون بأن وزارة الشؤون الاجتماعية تصدر قرارات بحل جمعيات خيرية او أهلية أو مبرات ثم تعيدها بأحكام قضائية حيث أكدت ان جميع القرارات التي تم اتخاذها في هذه الجوانب كانت سليمة ووفق القانون بدليل ان الوزارة كسبت القضايا المرفوعة ضدها بنسبة 100 ? بالوثائق والمستندات وليس مجرد ادعاءات.

وطالب المرداس افادته وتزويده بالآتي:

1- كشف بالقضايا المرفوعة ضد وزارة الشؤون الاجتماعية منذ عام 2012 حتى وقت التصريح 18/3/2018 من الجهات الآتية:

أ - الجمعيات التعاونية.

ب - الجمعيات الأهلية.

ج - النقابات.

د - الجمعيات الخيرية.

هـ -المبرات الخيرية.

2- كشف بالاحكام القضائية التي صدرت لصالح الوزارة او ضدها سواء من محاكم درجة اولى او الاستئناف او التمييز.

3- أسباب حل الجمعيات الأهلية والخيرية والمبرات الخيرية والنقابات والجمعيات التعاونية مع الادلة والمستندات.

4- ما الاجراءات التي اتبعتها الوزارة قبل اصدار قرارات الحل خلال نفس الفترة 2012 - 2018.

5- كشف بمشاريع القوانين التي تقدمت بها الوزارة لمجلس الامة السابقة والتي تتعلق بعمل جمعيات النفع العام (الاهلي والخيري) وهل شكلت لجان مشتركة مع مجالس ادارة الجمعيات بخصوص هذه القوانين؟ مع تزويدي بنتائج عمل هذه اللجان او الورش وما خلصت اليه من مقترحات حول هذه القوانين ان وجدت.

6- ما التعديلات التي أقرت على قانون جمعيات النفع العام خلال الفترة 2012 - 2018؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة.

7- هل تملك الوزارة الحق قانونا في اقالة مجالس ادارات جمعيات النفع العام الأهلية او الخيرية؟ مع تزويدي بنسخة من القرارات او المراسلات مع جمعيات النفع العام والجمعيات الخيرية بطلب تعديل مجلس ادارة أو حله أو تغيير أحد أعضائه وما الاسباب لذلك؟

8- هل يوجد هيكل وظيفي معتمد من الوزارة لادارة الجمعيات الأهلية والجمعيات والمبرات الخيرية؟ وما المؤهلات والشهادات والخبرات المطلوبة لوظائف هذا الهيكل؟

9- ما أسباب فصل ادارة الجمعيات والمبرات الخيرية عن ادارة الجمعيات الأهلية؟ ومتى تم ذلك؟ علما بأن الادارتين يحكمهم قانون واحد هو قانون جمعيات النفع العام وتتشابه في العمل المجتمعي المدني؟

10- ما برامج التدريب سواء للموظفين في ادارة الجمعيات والمبرات الخيرية وادارة الجمعيات الأهلية والتي قدمت من الوزارة للجمعيات الأهلية والخيرية والناشطة في الفرق التطوعية؟ وهل هناك لقاءات دورية بين الجمعيات والادارتين المعنيتين في التشاور وتبادل الخبرات؟ مع تزويدي بنتائج هذه اللقاءات.

11- هل يوجد سند قانون يجيز للوزارة مخاطبة جهاز أمن الدولة حول المواطنين الكويتيين المتقدمين للعمل الخيرية أو الاهلي؟ اذا كانت الاجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بهذا السند مع تزويدي بكشف بأسماء الممنوعين من الانضمام للجمعيات الأهلية أو الخيرية أو منعوا ان يكونوا اعضاء في الجمعيات العمومية مع بيان أسباب منعهم وهل رفع أحدهم دعوى قضائية في ذلك.

12- كشف بأسماء اعضاء اللجنة أو الادارة التي صاغت مشروع قانون الجمعيات الخيرية وما مراحل إنجازه؟ وهل استشيرت الجمعيات الخيرية والمبرات في صياغة هذا القانون؟ مع إرفاق ما يثبت ذلك وهل هذا القانون سيتبعه قانون خاص للجمعيات الأهلية؟ إذا كانت الاجابة يرجى تزويدي بالمقترح.

أضف تعليقك

تعليقات  0