انتخاب الكويت عضوا بمجلس إدارة منظمة العمل العربية

(كونا) -- أعلنت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح اليوم الثلاثاء انتخاب دولة الكويت عضوا بمجلس ادارة منظمة العمل العربية خلال الفترة من 2018 الى 2020.

جاء ذلك في تصريح أدلت به الوزيرة الصبيح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها في أعمال اليوم الثالث لمؤتمر العمل العربي في دورته ال45 الذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من الثامن الى ال15 من ابريل الجاري.

وأعربت الوزيرة الصبيح عن أملها في أن تكون دولة الكويت "عين كل عربي وكل وزارة عمل عربية داخل مجلس ادارة المنظمة" لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق تطلعات وامال الشعوب العربية.

وقالت انه تم اليوم عقد اجتماع وزاري خليجي لمناقشة موضوع (العمالة المنزلية) مبينة أنه تم الاتفاق على ضرورة التحرك الفوري حيث تم تشكيل فريق فني لانشاء وتطبيق منظومة آلية للاستخدام بين الدولة المرسلة للعمالة ودول الخليج.

وأشارت في هذا الاطار الى أهمية الانتهاء من هذه الآلية في أسرع وقت وتحديد سعر للاستقدام مع تلك الدول وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين موضحة أنه سيتم الاتفاق على الآليات والقرارات المنظمة لهذا الشأن قبل اجتماعات (جنيف) في آخر شهر مايو المقبل.

وأكدت الصبيح ضرورة تحديد (سقف لسعر استقدام العمالة المنزلية) مشيرة الى أن بعض الدول توصلت الى اتفاق مع الدول المرسلة للعمالة وصل الى نصف الاسعار الموجودة حاليا.

وذكرت أنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المبادرات من السعودية والامارات حيث تم بحث كيفية الاستفادة منها والخروج بنظام خليجي موحد على جميع المستويات الأمنية والصحية أو على مستوى التأهيل.

وأكدت الصبيح اهتمام دولة الكويت بتطبيق بنود التنمية المستدامة لا سيما المتعلقة بشؤون المرأة مشيرة الى أن المرأة الكويتية حصلت على أغلبية حقوقها ووصلت الى مراكز متقدمة داخل الكويت وخارجها.

يذكر أن دولة الكويت حظيت خلال جلسة (فريق الحكومات) ضمن أعمال المؤتمر بدعم أغلبية الدول العربية ومنها السعودية والبحرين والامارات وسلطنة عمان وقطر والعراق وجيبوتي لانتخابها عضوا بمجلس ادارة منظمة العمل العربية خلال الفترة من 2018 الى 2020 فيما تنازل اليمن عن ترشحه لصالح الكويت.

وفازت بعضوية مجلس ادارة المنظمة الى جانب دولة الكويت كل من مصر والسودان والجزائر (اعضاء أصليين) بالاضافة الى تونس (عضو احتياطي).

ويتألف مجلس ادارة منظمة العمل العربية من ثمانية أعضاء (أصليين) منهم أربعة أعضاء يمثلون الحكومات وعضوان يمثلان أصحاب الأعمال وآخران يمثلان العمال.

وكانت أعمال مؤتمر العمل العربي في دورته الحالية قد انطلقت بالقاهرة امس الأول الاحد بحضور ممثلي أطراف الانتاج الثلاثة من حكومات وأصحاب أعمال وعمال من جميع الدول العربية.

وأجرت الوزيرة الصبيح لقاءات ثنائية مع عدد من الوفود المشاركة على هامش مشاركتها في مؤتمر العمل العربي الذي تنظمه منظمة العمل العربية وذلك لبحث تعزيز وتوسيع أطر التعاون والتنسيق.

أضف تعليقك

تعليقات  0