المستشار المطاوعة يشيد بنتائج اجتماعات الاتحاد العربي للمجالس والمحاكم الدستورية

(كونا) -- أشاد رئيس المحكمة الدستورية رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة اليوم الثلاثاء بنتائج اجتماعات الاتحاد العربي للمجالس والمحاكم الدستورية وكافة الانشطة التي تضمنتها.

وثمن المستشار المطاوعة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الجلسة الختامية تناول الملتقى العلمي العاشر الذي تضمنته اجتماعات الاتحاد موضوع الحريات والمعتقدات الدينية في اطار التشريعات الدستورية العربية.

ووصف المناقشات التي دارت ب"العميقة" من الجانب الدستوري منوها بتحقيق الفائدة المرجوة من مثل هذه الملتقيات التي طرحت من خلالها "أفكار عميقة تتعلق بالحريات سواء الفردية أو الاجتماعية".

واشار الى ان الموضوعات تناولت كيفية "التوفيق" بين اعتبارات النظام العام والآداب العامة وكافة الأمور التي نصت عليها الدساتير من اقرار الحريات "كحقوق لجميع المواطنين" .

واكد الاهمية التي تكتسبها دائما اجتماعات الاتحاد العربي للمجالس والمحاكم الدستورية موضحا ان جدول اعمال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في اليوم الثالث والاخير تضمن عدة امور.

واشار المستشار المطاوعة الى ان ابرز هذه الموضوعات تقرير رئيس الاتحاد عن نشاط الاتحاد في الفترة السابقة وخطة عمل الاتحاد في السنتين القادمتين وكذلك تشكيل المكتب التنفيذي للاتحاد.

ونوه كذلك بأن جدول الاعمال شمل المصادقة على الميزانية العامة المقترحة للاتحاد والحسابات الختامية عن السنوات الماضية بالاضافة الى بحث شؤون مجلة الاتحاد ولائحة النشر كما أقرها المكتب التنفيذي.

واوضح المستشار المطاوعة أن اجتماع الجمعية العمومية طرح عدة موضوعات كعناوين للملتقى العلمي ال11 القادم مشيرا إلى ان دولة الكويت تقدمت بثلاثة اقتراحات بهذا الشأن.

واشار الى ان هذه الاقتراحات تتعلق بكيفية تنفيذ الأحكام الدستورية والرقابة على النصوص الجزائية من الناحية الدستورية وصياغتها بالاضافة الى كيفية تعديل قوانين انشاء المحاكم الدستورية وضمانتها مبينا أن هذه الموضوعات "ذات اهمية ولقت كثيرا من القبول لدى الجميع".

كذلك باختيار رئيس جديد للاتحاد (حسب النظام الاساسي) حيث تترأس الاتحاد في الفترة القادمة المملكة الاردنية الهاشمية متمنيا للرئيس الجديد التوفيق في مهامه. واوضح المستشار المطاوعة أن هناك بعض البنود التي تتعلق باختيار الامين العام للاتحاد مشيرا الى ان الامين العام الحالي المستشار حنفي الجبالي انتهت فترة عمله في الاتحاد.

وأعرب المستشار المطاوعة عن الشكر لجميع العاملين في الاتحاد على حسن التنظيم والاعداد لهذه الاجتماعات "الناجحة" التي "اتسمت بمهنية ومناقشات عميقة" وكذلك الشكر لجمهورية مصر العربية ممثلة في المحكمة الدستورية العليا على تبنيها جانب كبير من التنظيم والاعداد للاجتماعات.

وشاركت دولة الكويت في اجتماعات اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية بوفد ترأسه المستشار المطاوعة وضم كلا من رئيس محكمة الاستئناف المستشار علي بوقماز ووكيل المحكمة المستشار ابراهيم السيف الى جانب مدير ادارة مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى أحمد العبد الجادر.

أضف تعليقك

تعليقات  0