وزير الصحة: لائحة الكشف الطبي على العمالة مطبقة ومعتمدة خليجيا

(كونا) -- أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الحمود الصباح أن هناك لائحة للكشف الطبي على العمالة الوافدة قبل دخولها إلى البلاد وهي معتمدة لدى دول مجلس التعاون الخليجي مشددا على أن الوافد يجب أن يكون خاليا من الأمراض الواردة في اللائحة ومن أعراضها ويعاد فحصه بعد دخوله إلى البلاد أيضا.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به الشيخ باسل الصباح اليوم الخميس بشأن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي وإحدى الصحف اليومية من "توجيه نداء عاجل لرئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء بشأن جلب العمالة الوافدة من بعض الدول التي توجد فيها بعض الأمراض المعدية والفيروسية".

وأضاف الشيخ باسل الصباح أن اللائحة آنفة الذكر تشتمل على قائمة من الفحوصات للأمراض المعدية وقائمة من الفحوصات للأمراض غير المعدية وحتى المصابين بارتفاع ضغط الدم وداء السكري يعتبرون غير لائقين طبيا ويمنع دخولهم إلى البلاد.

وأضاف أنه يتم اجراء الكشف الطبي على العمالة الوافدة بتلك الدول من مراكز معتمدة من المكتب التنفيذي لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ويجب أن يكون الوافد خاليا من تلك الأمراض المدرجة باللائحة أو حتى أعراض تلك الأمراض حيث يعتبر الوافد غير لائق طبيا ويتم ادراج اسمه ضمن قائمة المحظورين من دخول الكويت.

وأوضح أنه في حال اجتياز الوافد الفحوصات بتلك المراكز يسمح له بدخول الكويت وتتم إعادة اجراء الفحوصات الطبية عليه داخل الكويت عقب وصوله إلى البلاد مباشرة وفي حال اكتشاف إصابته بأي مرض يبعد ويدرج اسمه ضمن قوائم المحظورين كما يتم إجراء الكشف الطبي على عدد من العمالة الوافدة لبعض الجنسيات لدى عودتهم من إجازاتهم.

وأشار وزير الصحة الكويتي إلى أنه يتم تحديث لائحة الكشف الطبي على العمالة الوافدة من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل دوري.

وذكر أن وزارتي الخارجية والصحة التزمتا بتنفيذ قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته ال 37 والخاص بفحص العمالة الوافدة والقاضي بالتزام سفارات وقنصليات دول المجلس والجهات ذات العلاقة بالتأكد من صحة العمالة الوافدة من خلال الربط الإلكتروني وعدم التعاون مع مراكز صحية غير معتمدة من مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

أضف تعليقك

تعليقات  0