"الكهرباء": 44 ورقة عمل يبحثها المؤتمر العربي الثالث للمياه في #الكويت

(كونا) -- أعلنت وزارة الكهرباء والماء الكويتية أن المؤتمر العربي الثالث للمياه الذي تستضيفه الكويت يوم الأربعاء المقبل برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تحت شعار (التكامل العربي في إدارة الموارد المائية) سيتضمن 44 ورقة عمل علمية متخصصة.

وقال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في الوزارة المهندس خليفة الفريج في بيان صحفي اليوم الجمعة أن أوراق العمل العلمية ال 44 تعنى بمختلف مجالات المياه مقدمة من معظم الدول العربية والمنظمات والهيئات الدولية المشاركة.

وأضاف الفريج وهو رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الذي يستمر يومين أن اللجان العاملة انتهت من إعداد البرنامج الزمني للأوراق المشاركة في المؤتمر الذي يتضمن تسع جلسات رئيسية تتناول موضوعات متعلقة بالمياه.

وأوضح أن الجلسة الأولى هي الرئيسية وتتضمن أربع أوراق رئيسية مقدمة من منظمات وهيئات دولية منها الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والمجلس العربي للمياه.

وذكر أن الجلسات الأخرى لها عناوين متخصصة كل منها تشتمل على خمس أوراق علمية متخصصة وتحمل الجلسة الثانية عنوان (الترابط بين الغذاء والماء والطاقة) والثالثة (السياسات والاستراتيجيات المائية) والرابعة (إدارة الموارد المائية) والخامسة (تأثير التغير المناخي على الموارد المائية) والسادسة (تقنيات تحلية المياه).

وبين أن الورقة السابعة تحمل عنوان (إعادة التدوير واستخدام المياه المعالجة) والثامنة (المياه الجوفية والسطحية) والورقة الأخيرة (جودة المياه) إضافة إلى جلسة متخصصة تناقش شعار المؤتمر بمشاركة الوفود الرسمية. ولفت الفريج إلى مشاركة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) فضلا عن (يونسكو).

وذكر أنه يشارك من الكويت إضافة إلى وزارة الكهرباء والماء كل من معهد الكويت للابحاث العلمية وجامعة الكويت وشركة نفط الكويت كما تم توجيه الدعوة للباحثين والمتخصصين بهذا المورد الحيوي لأهمية المؤتمر الذي يعقد في دولة الكويت للمرة الأولى.

وكان وزراء المياه العرب قد أقروا في اجتماعهم بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة يوليو الماضي في ختام اجتماعات الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي بعقد المؤتمر العربي الثالث للمياه في الكويت.

كما أقروا عقد الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه واللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس خلال الفترة من 29 أبريل إلى 3 مايو في الكويت أيضا.

أضف تعليقك

تعليقات  0