#الكويت تطرح إعلان "حرية الإعلام"... عربياً

كشف وكيل وزارة الاعلام الكويتية لشؤون التخطيط والتنمية المعرفية ورئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد العواش اليوم الاثنين أن دولة الكويت طرحت (إعلان حرية الإعلام في العالم العربي) على أعضاء الاتحاد ليتم تبنيه خلال الجمعية العامة المقررة في ديسمبر المقبل.

وقال العواش في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت على هامش انعقاد المجلس التنفيذي لاتحاد الإذاعات إن (إعلان حرية الإعلام في العالم العربي) يؤكد أن حرية التعبير حق أساسي من حقوق الإنسان وحرية الصحافة من الركائز الأساسية التي تقوم عليها الديمقراطية.

وأضاف أن الإعلان يقوم على مبادئ عدة أبرزها الحق في حرية التعبير والحصول على المعلومات وسلامة الصحفيين وتدريب الإعلاميين وحماية الخصوصية ونبذ خطاب الكراهية والتعصب وتنظيم وسائل الإعلام والاتصال وحماية الصحفيين بالاضافة الى تنظيم وسائل الإعلام العمومي والخاص.

وأكد العواش أن الاعلان الذي طرحته الكويت نال استحسان جميع أعضاء اتحاد اذاعات الدول العربية الذين تعهدوا بالنظر فيه ومناقشته بهدف تبنيه خلال الجمعية العامة للاتحاد المقررة في تونس خلال شهر ديسمبر المقبل.

وشدد على أن هذا الإعلان يعكس المكانة والدور الكبير للاعلام الكويتي على الساحة العربية لا سيما عبر رئاسته لبيت الإعلام العربي حيث نجحت الكويت خلال فترة ترؤسها اتحاد اذاعات الدول العربية في حل العديد من أزمات القطاع وبنت جسور تواصل متينة مع مختلف الأعضاء.

وحول أعمال الدورة ال99 للمجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية أوضح العواش أن المجلس التنفيذي استعرض تقرير الإدارة العامة عن نشاطها خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعي المجلس التنفيذي ال98 وال99 وذلك في مجالات الإذاعة والبرامج والأخبار التلفزيونية والرياضة والمجال الهندسي ومجال التعاون العربي والدولي.

كما استعرض المجلس تقريري المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج والمركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني عن نشاطهما خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعي المجلس التنفيذي ونشاط أكاديمية الاتحاد للتدريب الإعلامي.

وأشار العواش إلى أن المجلس التنفيذي ناقش أيضا احتفالية خمسينية اتحاد إذاعات الدول العربية التي ستقام في السودان العام المقبل مضيفا أنه تم اختيار سلطنة عمان ضيف شرف الدورة المقبلة للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون.

وفي هذا الصدد وقع اتحاد إذاعات الدول العربية اتفاقية تعاون مع وزارة الإعلام السودانية لإقامة دورات تدريبية فيما أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الإعلام السوداني الدكتور أحمد عصمان في كلمة بالمناسبة عن سعادته بهذه الخطوة التي تؤسس إلى تعاون متواصل بين السودان والاتحاد ما سيخدم الإعلام العربي.

وقال الوزير عصمان في تصريح صحفي إن ما يقوم به اتحاد إذاعات الدول العربية في ظل الرئاسة الكويتية عمل كبير ومشرف ومشروعات كبيرة تهدف لتوحيد الرأي العام العربي إزاء قضاياه المختلفة ونعتبر الاعلام العربي "لسان كل العرب" الذي نخاطب به الآخرين بنفس الرؤى والرسائل.

واختتم اتحاد إذاعات الدول العربية مساء امس الأحد الدورة ال19 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون الذي أقيم هذا العام بتونس العاصمة تحت شعار (نصرة القدس العربية) بمشاركة المئات من الشخصيات الإعلامية وأهل الاختصاص.

أضف تعليقك

تعليقات  0