وزير العدل: ضرورة تعزيز التعاون القانوني والقضائي العربي والدولي

أكد وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي اليوم الأربعاء ضرورة تعزيز أوجه التعاون القانوني والقضائي العربي والدولي.

جاء ذلك في كلمة للوزير العفاسي أمام أعمال الاجتماع ال(62) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب والذي تترأسه دولة الكويت.

وأكد العفاسي أهمية الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال الاجتماع معربا عن الأمل في الوصول الى قرارات مناسبة من شأنها أن تحقق الأهداف المرجوة فيها لتلبي متطلبات جميع الدول العربية وتساهم في تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين المجتمعات والحكومات العربية.

واشاد العفاسي بالقرارات "البناءة" والانجازات التي حققها وتوصل اليها الاجتماع ال(61) للمكتب التنفيذي مؤكدا أنها تعكس جهود تعاون الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ولجان الخبراء المختصين في الدول العربية.

وفي سياق متصل قال الوزير العفاسي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع ان "الارضية التشريعية هي الفاعلة والدائمة لأي تعاون عربي " مؤكدا حرص مجلس وزراء العدل العرب على تعزيز التكامل العربي من خلال خلق بيئة تشريعية داعمة لجميع القضايا العربية وعلى رأسها مواجهة الارهاب وغسيل الأموال التي ظهرت على السطح الدولي في الآونة الأخيرة.

وأضاف أن الاجتماع تناول عددا من الموضوعات من بينها الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب و غسيل الأموال مشيرا الى أن دولة الكويت من الدول التي صادقت عليها بالاضافة الى القانون رقم ( 106) لعام 2013 بالكويت والخاص بمكافحة الارهاب وغسيل الأموال .

وقال العفاسي ان الاجتماع بحث كذلك مشروع اتفاقية شبكة التعاون القضائي و القانوني بين الدول العربية مشيرا الى اتفاقية عام 1954 للتعاون القضائي العربي والتي وقعت عام 1983 ويجرى تحديثها الآن بشكل موسع.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عددا من الموضوعات منها مكافحة الارهاب وتوحيد التشريعات العربية وشبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة ومشروع اعداد اتفاقية عربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية وتعزيز التعاون بين أمانتي مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب والحساب الخاص لمجلس وزراء العدل العرب الى جانب جهود المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

ويضم الوفد المرافق للوزير العفاسي الى الاجتماع كل من وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية زكريا الأنصاري ومراقب ادارة الدعم الفني بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية مشعل العوالي.

أضف تعليقك

تعليقات  0