«هيئة الزراعة» و«البيئة» توقعان مذكرة تفاهم حول محمية شرق الجهراء «الخويسات»

وقعت الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة مذكرة تفاهم مشتركة حول محمية شرق الجهراء (الخويسات) و مثل الهيئة العامة للزراعه الشيخ محمد يوسف الصباح رئيس مجلس الادارة - المدير العام الهيئة العامة للزراعة و الثروة السمكية ، فيما مثل الهيئة العامة للبيئة رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للبيئة والمدير العام الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح.

وقال اليوسف على هامش التوقيع، ان المذكرة تمت بالاتفاق بين الطرفين وذلك لوضع آلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (10)الصادر بتاريخ 11/3/2013 بشأن تخصيص محمية شرق الجهراء الخويسات للهيئة العامة للبيئة، على ان تقوم هيئة الزراعة بعملية الاشراف على اعمال انشاء وانجاز وصيانة مشروع اعادة تخضير وتأهيل محمية الخويسات، والذي يشمل حدود التوسعه الجديدة.

وأضاف اليوسف بأن الهيئة ستقوم بعمل اللازم من حيث والمتابعة والرصد وتقييم الحياة الفطرية، فضلا عن الاشراف الكامل على منطقة العمل والمحافظة عليها، علاوة على التقيد بما ورد ببنود قانون حماية البيئة رقم (42) لعام 2014.

وتابع اليوسف، ستقوم هيئة الزراعة بانجاز الاعمال المنوطة اليها على أكمل وجه، وذلك ضمن اطار زمني محدد مع رفع تقارير دورية للمتابعة البيئية ضمن منطقة العمل المحددة.

ولفت اليوسف الى ان هيئة الزراعة بصدد اعداد وتشكيل فريق من المختصين العاملين لديها لمتابعة وتفعيل بنود المذكرة وتحقيق اهدافها، كما انها لن تدخر وسعاً في تنمية الزراعة والحفاظ على البيئة بمحمية الخويسات، وحماية التنوع الاحيائي فيها، وذلك نظراً لإدراك الهيئة التام لمدى اهمية هذه المحمية بيئياً.

وقال اليوسف ان المحمية تعد ملاذا للطيور المهاجرة والمستوطنة، كما انها تزخر بأكثر من 250 نوعاً مختلفاً من الطيور البرية والبحرية، مبينا بانها تزدهر بالعشائر النباتية الدائمة والمتحملة للملوحة، بالاضافة الى اشجار التحريج كالاثل والصفصاف.

من جانبه، قال مدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الاحمد بانه تم توقيع الاتفاقية مع الهيئة العامة للزراعه والثروة السمكية من اجل تسوير وصيانة المحميات في الكويت، وفقا لتعويضات الامم المتحدة، لافتا الى ان توقيع الاتفاقية سيمكن الهيئة العامة للزراعة من تسوير محمية الخويسات التابعه للهيئة العامة للبيئة، وذلك تنفيذا لاشتراطات الامم المتحدة باستخدام التعويضات في تطوير المحميات البرية والبحرية.

ولفت الى ان الكويت تضم أكثر من 15 محمية تابعة لعدد من الجهات، منها ثلاثة محميات تابعه للهيئة العامة للبيئة.

أضف تعليقك

تعليقات  0