«بيتك»: التضخم واصل اتجاهه التنازلي.. مارس الماضي

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان المؤشر العام لاسعار المستهلك (التضخم) في الكويت واصل اتجاهه التنازلي في مارس الماضي ليصل الى ادنى مستوى له منذ بداية الربع الثالث من العام الماضي.

وأضاف (بيتك) في تقريره عن التضخم في الكويت لشهر مارس الماضي اليوم الاثنين ان الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) تراجع بشكل طفيف قدره نصف في المئة على اساس شهري نهاية مارس الماضي في حين بقي معدل التضخم يسجل أقل من واحد في المئة مقارنة بمستويات مؤشر سعر المستهلك على أساس سنوي.

وذكر انه على اساس شهري استقر مؤشر أسعار المستهلك في مكون وحيد بين المكونات الأساسية في مارس الماضي مقارنة بفبراير الماضي وهو مؤشر أسعار المطاعم والفنادق في حين تراجع المؤشر السعري في 3 مكونات أساسية في مقدمتها مكون خدمات السكن والاغذية والمشروبات وفي مكون الكساء والملبوسات.

وأوضح التقرير ان الدولار الأمريكي اغلق بنهاية مارس الماضي عند أدنى مستوياته في عامين اذ سجل أقل من 300 فلس بتراجع شهري طفيف نسبته 1ر0 في المئة مشيرا الى ان سعر الدولار ياخذ مسارا تنازليا منذ وصل أعلى مستوى في نهاية عام 2016 حين تخطى 306 فلوس.

وأشار الى ان سعر الدولار على اساس سنوي مازال يسجل تراجعا متتاليا منذ بداية الربع الرابع من العام الماضي ووصلت نسبة انخفاضه 6ر1 في المئة عن إغلاقه في مارس 2017 ويستمر معدل التغير السنوي في اتجاهه التنازلي القوي.

وبين ان اليورو اغلق نهاية مارس الماضي عند 5ر369 فلسا وهو ثاني أعلى مستوى يصله في 3 سنوات محافظا بذلك على مسار تصاعدي قوي مشيرا الى ان العملات الخليجية سجلت تراجعا طفيفا على أساس شهري نسبته 1ر0 في المئة في مارس الماضي فيما تراجعت بنسبة 6ر1 في المئة على أساس سنوي.

أضف تعليقك

تعليقات  0