«رابطة أطباء القلب»: 1500 شخص في الكويت مصابون بفشل عضلة القلب

كشف رئيس رابطة أطباء القلب الكويتية البروفيسور محمد زبيد عن وجود 1500 شخص في الكويت مصابون بفشل عضلة القلب، ما بين مواطن ومقيم، لافتا إلى أن هذه البيانات تم تجميعها خلال 9 أشهر.

وأشار إلى وجود 4000 مريض بفشل عضلة القلب في دول الخليج الأخرى.

وقال زبيد في تصريح صحافي خلال الغبقة الرمضانية التي أقامتها رابطة أطباء القلب بحضور وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، إن الرابطة انتهت أخيراً من جمع بيانات نحو 4000 مريض بفشل عضلة القلب بالتعاون مع جمعية القلب الخليجية في 5 دول خليجية، لافتا إلى توافر معلومات وبيانات ضخمة عن مسببات فشل عضلة القلب في مجتمعاتنا وكيفية علاجها وجودة العلاج الذي يتلقونه.

وأضاف أن 24 مستشفى في دول مجلس التعاون الخليجي شاركت في هذه الدراسة، لافتا إلى نية الرابطة نشر تفاصيل الدراسة في مجلات علمية مرموقة ومؤتمرات قلب عالمية.

وأشار زبيد إلى أن الرابطة تتعاون حالياً مع رابطة أطباء السكر بشأن وثيقة علمية تختص بالتعامل مع الأدوية الجديدة والتي تخص علاج ارتفاع الكوليسترول، مشيراً إلى أن هذا التعاون بين الرابطتين يأتي في إطار تقنين استخدام الأدوية الجديدة، والتي تكلف الدولة أموالا طائلة، مشيرا إلى أن هذا التعاون يهدف إلى تحديد نوعية المرضى المستحقين لهذه الأدوية باهظة السعر، وتوحيد طريقة استخدامها على مستوى الكويت.

وذكر أن الرابطة تسعى دوماً إلى البحث والدراسة والتقصي خدمة للمرضى، وحفاظاً على الصحة العامة للمواطنين والوافدين، مضيفا أن مرض فشل عضلة القلب له أسباب كثيرة من بينها بعض حالات مرضية أخرى أضرت أو أضعفت القلب مثل مرض الشريان التاجي والأزمة القلبية، وكذلك فرط ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب وجود عيوب في صمامات القلب والتهاب في عضلة القلب.

وأكد د. محمد زبيد أن رابطة أطباء القلب الكويتية تسعى إلى محاربة هذا المرض من خلال عمل دراسات مستوفية بشأنه ومعرفة أسبابه بشكل دقيق وإيجاد العلاج المناسب له من بين كل الأدوية التي تخصه.

أضف تعليقك

تعليقات  0