شعب يموت من العمل ويخجل من الإجازات

اليابان واحدة من البلدان التي تسجل أطول ساعات عمل في العالم، ونحو ما يقرب من ربع شركاتها تطلب من الموظفين العمل لأكثر من 80 ساعة إضافية في الشهر، وفقًا لمسح حكومي أجري عام 2016، وغالبًا ما تكون هذه المدة غير مدفوعة الأجر.

وبحسب تقرير لـ"سي إن بي سي"، لا يحصل اليابانيون على إجازات كافية، وخلصت دراسة أجرتها شركة "إكسبيديا" للأبحاث إلى أن العمال اليابانيين في المتوسط لم يستخدموا حتى 10 أيام من إجازاتهم مدفوعة الأجر، وأن 63% منهم يشعرون بالذنب لأخذ هذه الإجازة.

ومع ذلك، لا تعني ساعات العمل الطويلة إنتاجية عالية بالضرورة، في الواقع اليابان لديها أقل إنتاجية بين دول مجموعة السبع، وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

الموت عملًا

- يترجم مصطلح "كاروشي" إلى "الموت نتيجة الإفراط في العمل"، وهو مصطلح قانوني يُعترف به كسبب للوفاة.

- في عام 2015 قفزت موظفة في أكبر شركة دعاية يابانية "دنتسو" من النافذة لتلقي مصرعها على الفور، وقيل إن السبب وراء انتحارها هو الاكتئاب الناجم عن الإفراط في العمل.

- ولدت القضية، اهتمامًا واسع النطاق، وتجددت النداءات لتغيير عدد ساعات العمل الطويلة، والحد من وقت العمل الإضافي غير المدفوع الأجر.

- استقال المدير التنفيذي للشركة بسبب الحادث المثير للجدل، وتم تغريم "دنتسو" بسبب مخالفة معايير العمل، حيث أجبرت الموظفة على العمل لمدة 100 ساعة إضافية في الشهر.

- بعد الوفاة، أجرت الشركة تغييرات داخلية، شملت إطفاء الأنوار في المكاتب بدءًا من العاشرة مساءً، في محاولة لإجبار الموظفين على الرحيل.

التحدي الثقافي .

- تقول الحكومة اليابانية والشركات المحلية إنها تسعى الآن بنشاط للحد من ساعات العمل في جميع أنحاء البلاد، ونظرت السلطات في العديد من المبادرات، بما في ذلك إلزام الموظفين بإجازة لخمسة أيام على الأقل سنويًا، مع فترة راحة بين نهاية العام وبداية عام جديد.

- في 2016، بدأ تفعيل عطلة ما يعرف بـ"يوم الجبل"، ليصل إجمالي عدد العطلات السنوية الرسمية السنوية في اليابان إلى 16 يومًا.

- في 2017، أطلقت الحكومة مبادرة تسمى "الجمعة المميزة" أو "الاستثنائية" والتي شجعت فيها الشركات على السماح لموظفيها بالخروج في الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الجمعة الأخير من الشهر.

- لكن دراسة أظهرت أن عدد الموظفين اليابانيين الذين غادروا في وقت مبكر خلال أول جمعة مميزة لم تصل نسبتهم حتى إلى 4%.

أضف تعليقك

تعليقات  0