للقياديين الشباب.. 7 نصائح لإدارة الموظفين الأكبر سناً في العمل

أصبح ممكنًا في الوقت الحاضر أن يرأس أشخاص في الثلاثينات من عمرهم آخرين يكبرونهم بـ 10 أو 20 عامًا.

ورغم أن هذا الأمر شائع حدوثه، إلا أنه يثير أجواءً من التوتر في العمل، لأن طاقم العمل الأكبر سنًا لا يرغب في أن يديره شخص أصغر عمرًا، خاصة لو كان المدير يرغب في فرض سلطته بطريقة مثيرة للإزعاج.

وفي هذا الصدد نشرت "فورتشن" تقريرًا يتضمن 7 نصائح من الخبراء حول كيفية إدارة أشخاص أكبر عمرًا بنجاح.

1- التواضع

- تنصح "سارة كاناداي" الخبيرة في شركة "Leadership Development" في أوستن المديرين الشباب بألا يكونوا متغطرسين.

- خاصة وأن الأشخاص الذين قضوا فترة طويلة في العمل في الشركة، يكونون مفرطي الحساسية تجاه أي إشارة تدل على رغبة المدير في فرض سيطرته أو الحصول على امتيازات.

- وبدلاً من ذلك ينبغي أن يكون المدير الشاب متواضعًا مع الفريق، وداعمًا لهم.


2- فهم طريقة التواصل

- قد يفضل المدير الدخول في الموضوع مباشرة خلال الاجتماع، بينما اعتاد الموظفون الكبار على الدردشة حول أمور مثل الطقس، قبل الحديث في موضوع الاجتماع.

- لذلك يقترح تشيب "إسبينوزا" الخبير في التنوع بين الأجيال في مكان العمل بأن ينتبه المدير الشاب إلى طريقة التواصل التي يفضلها كبار السن، ويحاول أن يلبي احتياجاتهم.

- خاصة وأن الجيل الأكبر سنًا يميل إلى تقسيم الوقت بين العمل والحياة أكثر مما يفعل الشباب.


3- التعلم من الموظفين الأكبر سنًا

- ينصح "تريسي جونز"، مؤلف كتاب "رسالة إلى جيل الألفية" المدير الشاب بأن يأخذ وقتًا للتعرف على فريق العمل، والطريقة التي تسير بها الأمور.

- فالأكبر سنًا عادة ما يمتلكون سنوات من الخبرة قد تساعد المدير الشاب على تولي مسؤولياته، وتجنب المواقف الصعبة.


4- عدم السماح بالاستغلال

- في بعض الأحيان حين يكون المدير أصغر عمرًا من فريق العمل، يكون من السهل استغلاله للقيام بأعمال الآخرين، خاصة لو كان جديدًا في الإدارة.

- يشير "إسبينوزا" إلى أن الموظفين الأكبر سنًا قد يحاولون الاستفادة من المدير الشاب بقولهم له إنه أفضل منهم فيما يخص التكنولوجيا.

- لذلك ينصح "إسبينوزا" بأن يكون المدير داعمًا دون أن يقوم بالعمل نيابة عن أي شخص، وإذا حدث ذلك فعليه أن يعيد المشروع مرة أخرى إلى الشخص الأكبر سنًا، ويعرض عليه أن يعلمه كيفية استخدام البرامج اللازمة.


5- إيجاد شركاء في القيادة

- يشير جونز إلى أهمية إقامة علاقة صداقة مع أفضل أعضاء الفريق، الذين يمكنهم أن يكونوا داعمين لهم، وعادة ما يكون هؤلاء ممن قضوا فترة طويلة في الشركة، ويثق بهم زملاؤهم.


6- شرح طريقة العمل بصراحة

- تنصح "كاناداي" المدير الشاب بأن يتبادل طريقة القيادة مع الفريق صراحة، وأن يشرح لهم مسبقًا ما يتوقعه منهم، بدلاً من توجيههم.

- وبدلاً من تغيير كل شيء في الشركة في يوم واحد ينصح "إسبينوزا" بعقد اجتماع يسأل فيه المدير فريق العمل عن تلك الأشياء التي تحتاج إلى تغيير.

- ففي هذه الحالة يمكن أن يثير أحد الخبراء في الشركة النقاش حول محاولات التغيير السابقة التي باءت بالفشل، وحينئذ يمكن تجنب تكرار الأخطاء السابقة.


7- إشعار فريق العمل بالبقاء في المنصب لفترة طويلة

- يقول "إسبينوزا" إن الكثير من أعضاء فريق العمل يمكن أن يشعروا بالإحباط مع المديرين الشباب، لأنهم يحسون بأن منصب المدير مجرد خطوة في طريقهم، وأنهم يركزون في الحصول على الترقية التالية.

- لذلك من الأهمية أن يوضح المدير الشاب لجميع فريق العمل أنه باق في المنصب لفترة طويلة، لأنهم سيحترمونه أكثر وسيشعرون أنه ملتزم تجاه منصبه.

أضف تعليقك

تعليقات  0