الحويلة يطالب بإلغاء قرار ربط الابتعاث باجتياز "الآيلتس"

طالب النائب د. محمد الحويلة وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي بإلغاء قرار وزارة التعليم العالي بشأن وجوب اجتياز اختبار (الآيلتس) كشرط للقبول في خطة الابتعاث ، وذلك نظرا لما في هذا القرار من ظلم لشريحة كبيرة من الطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم خارج الكويت، وخصوصا خريجي مدارس التربية الذين لا يدرسون اللغة الإنكليزية بنفس المستوى الموجود في المدارس الخاصة بشكل عام والأجنبية منها بشكل خاص.

وقال الحويلة في تصريح صحافي : إن هذا القرار يتناقض مع قرارات التعليم العالي بشأن الابتعاث والتي تعطي للطالب الحق في دراسة سنة اللغة في مقر الابتعاث للحصول على الدرجات المطلوبة للالتحاق بالجامعات، متسائلا : فكيف يطلب من الطالب درجة آيلتس قبل التحاقه بمرحلة اللغة التي تؤهله للالتحاق بالجامعة؟

وبين أن مثل هذه القرارات تحمل أولياء الأمور اعباء مالية وتضيق على الطلبة الراغبين في الابتعاث، وتتناقض مع توجه الدولة بشأن تطوير التعليم وزيادة الانفتاح تعليمياً على مختلف دول العالم لبناء نهضة الكويت الحديثة بسواعد شبابها.

ودعا إلى التوسع في دائرة الإبتعاث الخارجي في جامعات مرموقة لأن ذلك بمثابة الاستثمار الأفضل في عقول شبابنا الذين يعودون من تلك الجامعات محملين بخبرات علمية وتكنولوجية كبيرة تفيد المجتمع بأثره.

وشدد على أنه لا تنمية من دون عنصر بشري على كفاءة عالية، فإن اللغات الأجنبية باتت وسيلة مهمة للتواصل مع العالم الخارجي واستكمال التعليم العالي والدراسات العليا، الأمر الذي يستلزم تطوير مناهج التعليم فيما يخص اللغة الإنكليزية حتى يصبح خريج الثانوية العامة قادراً على الالتحاق بأي جامعة أجنبية من دون عوائق وحواجز اللغة، إضافة إلى ضرورة زيادة مخصصات الطلبة بسبب غلاء المعيشة

أضف تعليقك

تعليقات  0