فرق متخصصة لنقل إدارة العمالة من «الداخلية» إلى الهيئة العامة للقوى العاملة

انتقلت أخيراً ملفات 625 ألفاً و829 عاملاً منزلياً من وزارة الداخلية إلى الهيئة العاملة للقوى العاملة التي شكّلت فريقاً مختصاً لبدء تفعيل القرار الخاص بنقل تبعية إدارة العمالة المنزلية إليها.

ونقلت «القوى العاملة» مجموعة من الموظفين من رواتب وإدارات مختلفة للعمل بجانب زملائهم في وزارة الداخلية حتى الحصول على الخبرة الكافية بشأن إدارة العمالة المنزلية، وما يرتبط بالمكاتب والتراخيص المختلفة.

وقالت الناطقة الرسمية باسم «القوى العاملة» مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام أسيل المزيد:

إن الهيئة بدأت فعلياً أعمالها في مقر إدارة العمالة المنزلية في منطقة الضجيج بالتعاون مع وزارة الداخلية، من خلال تشكيل فريق مختص.

وأشارت اسيل إلى أن الفريق يتكون من موظفين في الهيئة والإدارة القانونية وعلاقات العمل، حيث باشروا مهامهم حالياً باستقبال الشكاوى الخاصة بالعمالة المنزلية، وتجديد تراخيص المكاتب، إلى جانب أعمال التفتيش عليها.

في المقابل، أعلنت إدارة حماية المستهلك التابعة لوزارة التجارة والصناعة استقبالها الشكاوى الخاصة بزيادة أسعار العمالة المنزلية المحددة من قبلها، من خلال الرقم رقم 135، أو أقرب مركز تابع لقطاع الرقابة.

ولفتت الإدارة إلى أنه في حال وجود شكاوى بخصوص مكاتب العمالة المنزلية، فيجب على صاحب العلاقة مراجعة الهيئة العامة للقوى العاملة.

أعداد العاملين إلى ذلك، كشفت إحصائيات هيئة المعلومات المدنية أن نسبة العاملين بالمنازل يبلغ 27 في المئة من إجمالي قوة سوق العمل بإجمالي 625 ألفاً و829 عاملاً من أصل مليونين و672 ألفاً و428 عاملاً في البلاد.

وشكّلت الجنسية الهندية النسبة الأعلى في عدد العاملين في المنازل بنسبة 45.9 في المئة بإجمالي 287.421 ألف نسمة، منهم 78.6 في المئة من الرجال، و21.4 في المئة من العنصر النسائي، تلاها الجنسية الفلبينية بإجمالي 22 في المئة يشكّل 99 في المئة منهم العنصر النسائي.

وعن الجنسية البنغلادشة، التي احتلت المركز الثالث، فقد شكّل الذكور 98.8 في المئة من إجمالي عددها البالغ 81.024 ألف نسمة يشكّلون نسبة 12.9 في المئة من إجمالي عدد العاملين في المنازل، يليهم أبناء الجنسية السريلانكية بإجمالي 60.930 ألف نسمة، منهم %7.7 من العنصر النسائي. أما الجنسية النيبالية، فقد احتلت نسبة وجودها في المنازل 2.6 في المئة بإجمالي 16.400 ألف نسمة تشكّل السيدات 90.3 في المئة منهم، تقابلها الجنسية الأثيوبية بـ16743 نسمة، منهم %93.4 سيدات، في حين لم تتجاوز نسب العمالة الأفريقية الأخرى 0.6 في المئة، والأندونيسية 0.5 في المئة.

أضف تعليقك

تعليقات  0