وفد ثقافي كويتي يشارك في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة لـ«ألكسو»

تشارك دولة الكويت في اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (ألكسو) الذي تستضيفه تونس على مدار يومين.

وقام وفد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب برئاسة الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور عيسى الأنصاري خلال الاجتماع باستعراض تقرير احتفالية دولة الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016 كما قدم ملف استضافة دولة الكويت احتفالية عاصمة الثقافة العربية 2022.

قال الأنصاري في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة إن الوفد قدم شرحا حول الموقف التنفيذي لدولة الكويت للتوصيات الصادرة عن ملتقى (صياغة رؤى العمل الثقافي العربي) المنعقد في مارس 2018.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش الأوضاع الثقافية في الوطن العربي فضلا عن الموقف التنفيذي من قرارات الدورة ال20 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي والموضوع الرئيس للدورة ال21 واقتراح مكانها ومحاورها.

وأوضح الأنصاري أن الاجتماع يتطرق إلى التراث الثقافي المستهدف في البلدان العربية التي تمر باضطرابات أمنية ودور المركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه بمدينة المهدية في تونس ودور المركز العربي للاثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة في الجزائر.

وأفاد بأن الاجتماع يبحث صياغة ميثاق لحماية التراث الثقافي في البلدان العربية إضافة إلى البوابة الإلكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية.

وأشار إلى أن المجتمعين سيناقشون سبل حماية التراث الثقافي في فلسطين والقدس الشريف وتخصيص منح سنوية للهيئات الثقافية التي تعنى بالثقافة العربية في مختلف دول العالم والاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية.

وقال الأنصاري إن برنامج الاجتماع سيتناول العقد العربي للحق الثقافي 2018-2027 والعواصم الثقافية العربية والقمة الثقافية العربية والجائزة العربية للابداع الثقافي ورموز الثقافة العربية واليوم العالمي للشعر.

وأوضح أن برنامج الاجتماع يهتم أيضا بيوم المخطوط العربي ومشروع القانون العربي الموحد لحماية المخطوطات واليوم العالمي للرواية المحدد في 13 أكتوبر سنويا كما يستعرض دور القناة الثقافية العربية وتحديث الخطة الشاملة للثقافة العربية.

وبين أن الاجتماع سيتابع تنفيذ بيان الرياض الصادر عن الاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية 2014 كما يتطرق إلى مشروع تعديل النظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية.

ولفت الأنصاري إلى الرؤية الثقافية المستقبلية التي لم يغفل عنها المجتمعون إذ ستتضمن محاور الاجتماع مناقشة المشاركة العربية كضيف شرف في الدورة ال50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 والاحتفال بمرور 50 عاما على أحداث المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في 2020.

أضف تعليقك

تعليقات  0