بنك الدم المركزي يحصل على تجديد الاعتراف الدولي

أعلنت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة د. ريم الرضوان تجديد الاعتراف في بنك الدم المركزي من منظمة بنوك الدم الأميركية ليتم بذلك بنك الدم المركزي 29 سنة من حصوله على هذا الاعتراف.

وقالت الرضوان، في تصريح صحافي أمس، إن ذلك جاء بعد زيارة فريق تفتيش عالمي من المنظمة لبنك الدم المركزي مدة يومين لتقييم الأداء والجودة، الذي منح بدوره تجديد الاعتراف الدولي به.

وأوضحت الرضوان، أن الفريق تولى التدقيق والتفتيش على جميع المختبرات والأقسام للتأكد من جودة العمل فيها والمقارنة مع المختبرات المرجعية العالمية المعترف بها من منظمة بنوك الدم الأميركية.

وذكرت أن المنظمة اعتمدت مختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم في قائمة الاعترافات، للمرة الثانية، لتصبح الكويت سادس مركز يضم مثل هذه المختبرات على مستوى الولايات المتحدة والاول خارج الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن تلك المختبرات تساعد على حل مشاكل متعددة خلال البحث عن فصائل الدم النادرة خصوصاً لمرض الثلاسيميا ومرض الأنيميا المنجلية باستخدام أحدث التقنيات التي تعتمد على الفحص الجيني لفصائل الدم.

وأكدت أن تطبيق مثل هذه التقنيات يعد من الخطة الاستراتيجية لإدارة خدمات نقل الدم بشكل آمن، وتسهيل الحصول على الفصائل النادرة منه، لذلك يستقبل بنك الدم المركزي هذه الزيارات دورياً كل عامين من المنظمة لتجديد الاعتراف الدولي لمواكبة المختبرات العالمية الأخرى في هذا المجال.

أضف تعليقك

تعليقات  0