حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

1961 - حاكم العراق عبدالكريم قاسم يعقد مؤتمرا صحافيا في وزارة الدفاع العراقية كشف فيه عن حقيقته الاستعمارية وعاد إلى سياسة الابتزاز تجاه الكويت مدعيا بحقوق العراق التاريخية وادعى أن الكويت جزء من العراق وأنها كانت تابعة لولاية البصرة وأن العراق لن يتنازل عن أي قطعة من أرض الكويت وهدد كل الدول إن هي اعترفت باستقلال الكويت أو تبادلت التمثيل الدبلوماسي معها بقطع العلاقة بينه وبينها.

1961 - الكويت تصدر بيانا بعد مطالبات عبدالكريم قاسم أعلنت فيه أن الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة كاملة معترف بها دوليا وأن حكومة الكويت ومن ورائها شعب الكويت بأسره مصممة على الدفاع عن استقلال الكويت وحمايتها وأن حكومة الكويت إذ تعلن ذلك لواثقة تماما بأن جميع الدول الصديقة المحبة للسلام ولاسيما الدول العربية الشقيقة ستساندها في المحافظة على استقلالها.

1973 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر القانون بشأن المحافظة على مصادر الثروة النفطية والذي مثل نقطة مهمة في تاريخ الكويت وذلك بصدد تنظيم استغلال مصادر الثروة النفطية في البلاد طبقا للأصول السليمة والطرق الفاعلة ولمنع ضياعها أو التبذير فيها ولزيادة حصيلة الدولة منها إلى أقصى حد ممكن وضمان الحفاظ عليها واهتم أساسا بتنظيم العلاقة بين الشركات المفوضة بالعمل وبين الحكومة.

1977 - افتتاح أول مقهى شعبي في الكويت وهو مقهى القبلة الشعبي.

1980 - تأسيس الشركة الكويتية للصناعات الدوائية برأس مال قدره ستة ملايين دينار كويتي.

1981 - وقعت خمسة انفجارات في مواقع مختلفة في البلاد وقع الانفجار الأول قرب وزارة الداخلية في منطقة الشامية والثاني في حديقة مجاورة لمركز أمن الدولة في حين وقع الثالث في منطقة التل السياحي في السالمية والرابع قرب محطة بنزين قريبة من قصر السلام ووقع الانفجار الخامس تحت سور محول كهربائي في الفنطاس ولم تسفر هذه الانفجارات عن أي إصابات في الأشخاص أو المباني.

1982 - منتخب الكويت الوطني لكرة القدم يخسر مباراته مع منتخب انجلترا ضمن نهائيات كأس العالم التي أقيمت في إسبانيا صفر/1 على ملعب بلباو.

1992 - انفجار عبوة ناسفة في منطقة اليرموك زرعها مجهولون بالقرب من منزل الشيخ مبارك صباح الناصر والدكتورهلال مساعد الساير أدى الانفجار إلى مقتل عامل زراعة إيراني يعمل في منزل الشيخ مبارك.

2000 - الكويت تشهد كارثة نفطية إثر انفجار نتج عن تسرب غازي في أحد أنابيب المكثفات داخل مصفاة الاحمدي ما أسفر عن وفاة خمسة أشخاص وإصابة خمسين آخرين ويعتبر الحادث الأسوأ في تاريخ المنشآت النفطية الكويتية من حيث عدد القتلى والجرحى ومن حيث أضراره المالية التي قدرت بعشرات الملايين.

2001 - مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإيقاف العمل ببعض أحكام المرسوم بقانون الصادر في عام 1980 بشأن الخدمة الإلزامية إلى حين صدور قانون جديد.

2001 - مجلس الأمة يوافق على اقتراح بقانون يحدد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية بما لا يزيد على 2000 شخص خلال عام 2001.

2001 - مجلس الأمة يوافق على اقتراح بقانون بشأن قواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي.

2004 - نادي القادسية يتوج بطلا لبطولة دوري الشهيد فهد الأحمد لكرة القدم بعد تغلبه على نادي السالمية بالهدف الذهبي بعد انتهاء زمن المباراة الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما.

2005 - مجلس الأمة يوافق على الاقتراح بقانون في شأن تنظيم الاحتراف في المجال الرياضي .

2007 - مجلس الأمة يناقش الاستجواب المقدم الى وزير النفط الشيخ علي الجراح الصباح بصفته من النواب عبدالله الرومي وعادل الصرعاوي ومسلم البراك وتقدم عشرة نواب بطلب سحب الثقة من الوزير الا أنه قدم استقالته وقبلت فى 30 يونيو.

2007 - نادي القادسية يتوج بطلا لكأس سمو أمير البلاد ال45 لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي السالمية بخمسة أهداف مقابل لا شيء.

2009 - الناخبون والناخبات يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار عشرة أعضاء للمجلس البلدي العاشر بعد الاستقلال من بين 72 مرشحا بينهم امرأتان يتنافسون في الدوائر الانتخابية العشر. بلغت نسبة المقترعين 2ر56 في المئة من أجمالي عدد الناخبين البالغ 347214 ناخبا وناخبة.

2014- مجلس الامة يوافق على اقتراح بقانون بشان تعديل بعض احكام القانون رقم 47 لسنة 1993 بشأن الرعاية السكنية والقانون رقم 27 لسنة 1995 بشأن اسهام نشاط القطاع الخاص في تعمير الاراضي الفضاء المملوكة للدولة لاغراض الرعاية السكنية .

2015 - الكويت وكوبا توقعان اتفاقية بشأن الاعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة والرسمية.

2015 - السفارة الكويتية في كندا تسلم تبرع الكويت بمبلغ مليون دولار كندي لإنشاء مركز إسلامي في مدينة (تورونتو).

2016 - المتسابق يوسف العبدالرزاق يحقق المركز الأول في بطولة العالم للدراجات المائية في مدينة دينيا الاسبانية.

1990 - وفاة خالد اليوسف المطوع وهو أحد أبرز رجال الأعمال في الكويت وأول مدير لدائرة الأيتام في عام 1939 وعضو مجلس بلدي سابق وعضو مجلس الأوقاف في عام 1951 وهو أحد مؤسسي بنك الخليج وتولى رئاسته ما بين عامي 1960 و 1981 و ذلك عن عمر ناهز 78 عاما .

2015 - وفاة عبدالعزيز يوسف العدساني عن عمر ناهز 84 عاما وقد شغل الفقيد منصب رئيس ديوان المحاسبة ورئيس المجلس البلدي الأسبق كما حاز على عضوية مجلس الامة.

أضف تعليقك

تعليقات  0